الكابلات ... ينتظرها مستقبل واعد !!

27/10/2009 2
محمد عبدالله

الحمد لله على نعمة الإسلام، أديت صلاة المغرب جماعة ورجعت البيت أتقهوى مع الأهل وإذا بي أجد جريدة في الصالة. أخذت الجريدة وقعدت أتصفح أوراقها الواحدة تلو الأخرى مستمتعاً بحفيف الورق (من زود الثقافة) وفجأة !! عثرت على قوائم شركة الكابلات السعودية للربع الثالث، طبعاً من اللقافه قعدت أدقق وأناظر في قوائم الشركة وكأني واحد من خبراء تحليل الأسهم وضاعت علي جمعة الأهل على الدلة وصرقعة الفناجيل... صعقت من هول المفاجأة !!! هل هذه مبيعات الشركة للربع الثالث 2009؟!! تابعت مراجعتي لقوائم الشركة بكل تركيز لأجد اختلافاً بين ما تظهره القوائم وما تدعيه إدارة الشركة منذ بدء الأزمة العالمية قبل سنة من الآن (الشركة ينتظرها مستقبل واعد).

لفت انتباهي التراجع الحاد في إيرادات الشركة للربع الثالث تقدر بحوالي 557 مليون ريال مقارنة مع أعلى إيرادات سجلتها الشركة في الربع المقابل من 2008 بأكثر من مليار ريال، وأيضاً مقارنة بالربع الثاني من 2009 والبالغة 647 مليون ريال، كما تراجعت هوامش ربح الشركة دون الـ 12 % وهي مستويات أقل من المتوسط للفترات السابقة.

رجعت شريط الذكريات للوراء قليلاً وقلت يمكن الشركة نشرت إعلان على تداول أو وحده من هالصحف المحلية أو الأجنبية تقول فيه إن نشاطها راح يتأثر خلال عام 2009 بسبب الأزمة و إلغاء أو تأخير بعض العقود وارتفاع التكاليف ... الخ، بس ما لقيت إلا إعلانات إيجابية أثرت على أداء السهم وتتعلق عن توقيع الشركة لعقود توريد كابلات أو عقود تسليم مفتاح بمبالغ تقدر بمئات الملايين من الريالات (أتوقع أنها من فئة الخمسمية ريال أسهل في العد) وكان آخرها إعلان الشركة يوم السبت الماضي، وطبعاً كل إعلان تختمه بالتذكير أن المستقبل واعد ومشرق لمساهميها.

ورفع ضغطي أكثر، ما قاله مجلس الإدارة في التقرير السنوي لعام 2008 "أن كل مؤشرات عام 2009 تبدو جد واعدة حيث أن الشركة لا زال لديها سجل ضخم من طلبات الشراء المؤكدة والمضمونة وتدرك بأن العام المرتقب قد يكون أكثر تحدياً ولكنها على ثقة بالمحافظة على ربحيتها" ... انتهى ثلاث أرباع العام والأرباح منخفضة بأكثر من 50 %!! ممكن خسائر الربع الأخير في 2008 تقلل نسبة الانخفاض مع نهاية السنة؟؟!  كل شيء جايز.