إحصاءات من السوق السعودي – الشركات الأكثر نموا والأكثر تراجعا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009

26/10/2009 1
عبدربه زيدان

سيتم التعرض في هذا التقرير إلى أكثر الشركات ارتفاعا وأكثرها تراجعا خلال التسعة أشهر المنتهية من عام 2009، إضافة إلى إحصائية موجزة للشركات التي استطاعت تحويل خسائرها إلى أرباح و التي نجحت بتقليص خسائرها مقارنة بالفترة السابقة.

وحسب الإحصائيات تصدرت شركة " ميد غلف " قائمة الأكثر ارتفاعا نتيجة محدودية عمل الشركة خلال عام 2008 وزيادة إقساط التأمين المكتتبة خلال الفترة الحالية، وحل ثانياً شركة الفنادق ببلوغها 360.9 مليون ريال وذلك بسبب قيامها ببيع قرية الخليج والتي حققت منها أرباحا رأسمالية قدرها 291.6 مليون ريال.

ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر نموا في الأرباح ، والشركات التي تحولت خسائرها لأرباح والتي تصدرها شركة الصحراء ، والشركات التي استطاعت تقليص خسائرها . 

في المقابل جاءت الشركات الأكثر تراجعا بعامل شبة مشترك وهو ارتفاع تكلفة المبيعات والمصاريف التشغيلية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، والبعض الآخر بسبب تراجع أسعار البيع وحجم البيع، أو غياب عوائد رأسمالية.    وتصدرت شركة المصافي قائمة الأكثر تراجعا في الأرباح بواقع 99 % وذلك مع تحقيقها أرباحاً رأسمالية قدرها 102 مليون ريال خلال العام السابق ناتجة عن عوائد تصفية مصفاة جدة.    ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر تراجعا في الأرباح ، والشركات التي تحولت أرباحها إلى خسائر والتي تصدرها شركة بتروكيم مع وضع مخصصات، والشركات التي ارتفعت خسائرها والتي اقتصرت على ثلاث شركات فقط باستثناء شركات التأمين الحديثة.