معلومات جديدة من هيرمس عن دار الأركان

24/10/2009 3
محمد الخليص

كنت في عطلة نهاية الاسبوع أتصفح التقرير الذي اصدرته شركة هيرمس عن القطاع العقاري السعودي و يوجد في التقرير معلومات وجدتها جديدة بالنسبة لي خصوصا وأن هذه المعلومات تم نقلها عن مجلس الادارة وليس مجرد راي لهيرمس، وأجد أن هذه المعلومات ربما تكون مناسبة خصوصا وأنني تعرضت في مقال الاسبوع الماضي لقراءة سريعة حول تطور المشاريع المعدة للبيع من قبل الشركة (المقال يمكن الوصول له عبر هذا الرابط)

 واليكم هذه المعلومات المستقاة من تقرير هيرمس الاخير:

أولا: نقلت هيرمس عن مجلس الإدارة قوله أن الاراضي التي تمتلكها الشركة (بما في ذلك الاراضي التي تبني عليها الشركة مشاريع حاليا أو في مرحلة التطوير وهي القصر وتلال المدينة و شمس الرياض) تبلغ 15 مليار ريال بسعر التكلفة ..

على حسب هيرمس فإن مجلس الادارة يرفض الافصاح عن مناطق تواجد هذه الاراضي بالتفصيل (طبعا بخلاف الاراضي المعروفة) وكذلك لا يفصح عن مساحتها ولكن تقديرات هيرمس أن مساحة الاراضي التي تملكها الشركة تبلغ 50 مليون متر مربع ..

ثانيا: تحقق شركة دار الاركان هوامش ربح من بيع الاراضي بحدود 50% اي انها تبيع الاراضي بعد تطويرها بضعف سعر التكلفة.. وتقول الإدارة أن معدل عمر الأراضي بين شراءها وبيعها يبلغ 2.5 سنة .. اي أن الفترة الفاصلة بين عملية الشراء والبيع تبلغ 2.5 سنة فقط وهو معدل سريع للدوران.

تفسير هيرمس لهوامش الربح العالية وسرعة البيع انها ترجع إلى أن الشركة عندما تخطط لإنشاء مشروع ما (عادة في الضواحي) فإنها تقوم بشراء أراض قريبة من المشروع عبر وسطاء عديدين وباسمائهم وباسعار منخفضة ثم تقوم بالإعلان عن المشروع ومن ثم تقوم ببيع الاراضي المحيطة بالمشروع وجزء من أراضي المشروع بأسعار أعلى نتيجة لارتفاع هذه الأراضي بعد الإعلان عن المشروع..

ثالثا: على حسب هيرمس فإن الادارة تقول أن الاراضي التي تملكها حاليا تكفي لتنفيذ مشاريعها للخمس السنوات القادمة وأن هذه الاراضي موزعة بنسبة 40% في منطقة الرياض و 40 % في المنطقة الغربية و 20% في المنطقة الشرقية.. وتقول الإدارة أيضا أنها لاتنوي التوسع خارج المدن الخمس الكبيرة وهي الرياض وجدة والمدينة المنورة ومكة والدمام/الخبر ..

أخيرا ...  لمن لم يطلع على التقرير فهيرمس تقدر السعر العادل للسهم بـ 19.15 ريال أي أعلى بحوالي 12 % عن سعر السوق الحالي ..