موظف حكومي أو موظف "أهلي" ..!

07/06/2012 11
صالح الروضان

كان الحديث في المقال السابق بعنوان "ازدواجية نظام التقاعد" وهنا سوف أتطرق إلى أهم الفروقات من الناحية النظامية بين نظام الخدمة المدنية ونظام العمل في حقوق الموظف مع العلم أن جميع العاملين بالقطاع الخاص يخضعون لنظام العمل وليس بالضرورة أن جميع العاملين بالقطاع الحكومي ينطبق عليهم نظام الخدمة المدنية فالعاملين تحت نظام بند الأجور وبعض المؤسسات الحكومية كموظف حكومي يخضع لنظام العمل لأنه يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية , فالفيصل هنا هو نظام التقاعد المزدوج.

وبناء على هذه التفرقة بين النظامين نجد أن العاملين والعاملات في إدارة حكومية واحدة ربما بنفس الإدارة يخضع كل واحد منهما لنظام وظيفي مختلف بسبب نظامي التقاعد المختلفين مع العلم أنهما يؤديان نفس العمل ونفس الواجبات .

أهم الفروقات بين النظاميين :

1- السنة هي الهجرية بالقطاع الحكومي بينما هي الميلادية بالقطاع الخاص والفرق 10 ايام عمل

2- العلاوة السنوية ثابتة ومحدده ومعلنه حسب المرتبة للحكومي بينما تعتمد على أداء المنشأة وأداء الموظف بالقطاع الخاص .

3- ساعات العمل الأسبوعية 35 ساعة بينما بالقطاع الخاص تصل إلى 48 ساعة حسب المادة 48 من نظام العمل.

4- الإجازة الاعتيادية السنوية 36 يوميا في السنة بينما 21 يوما بالقطاع الخاص.

5- إجازة العيدين 10 أيام لكل عيد بينما فقط 4 أيام بالقطاع الخاص.

6- يحق للموظف الحكومي إجازة اضطرارية 5 أيام مدفوعة المرتب بينما لايوجد مثل هذه الإجازة بالقطاع الخاص

7- الإجازة المرضية خلال 4 سنوات يحق للموظف الحكومي إجازة مرضية عند الحاجة لمدة سنتين على النحو التالي : أول 6 اشهر براتب كامل ثم نصف الراتب ثم ربع الراتب وأخر 6 اشهر بدون مرتب بعدها يحال للتقاعد إذا لم يشفى . بينما في القطاع الخاص خلال سنة واحدة فقط له إجازة شهر براتب وشهرين بثلاثة أرباع الراتب والشهر الرابع بدون اجر.

8- إصابة العمل يحق للموظف الحكومي إجازة سنة ونصف براتب تمدد بنفس المدة بنصف الراتب بعدها إما أن يعود أو يحال للتقاعد بكامل الراتب, بينما القطاع الخاص له راتب كامل شهر واحد ثم 75% باقي السنة وان لم يشفى ينهى عقدة بتقاعد.

9- الأمراض الخطيرة للموظف الحكومي التمتع بإجازة سنة براتب ثم 3 اشهر بنصفه ثم 3 اشهر بالربع ثم 3 اشهر بدون راتب فان لم يشفى يحال للتقاعد براتب كامل بالقطاع الخاص لم أجد بنظام العمل ما ينظم هذه الناحية .

10- الموظفة الحكومية لها إجازة ولادة 60 يوم براتب كامل بدون شروط سنوات عمل بينما بالخاص لها 6 أسابيع ولكن بشرط أن تكون أمضت أكثر من 3 سنوات عند صاحب العمل وألا خصم نصف الراتب.

11- الزوجة لها إجازة طول فترة العدة بينما بالقطاع الخاص فقط 15 يوما !! وهذه من اغرب المفارقات.

12- الموظفة لها إجازة أمومة لمدة 3 سنوات خلال عملها بالحكومة بربع الراتب في القطاع الخاص تعطى ساعة من كل يوم دون خصم من الراتب.

قد يرى البعض أن هذه الفروقات هي سبب اختلاف الأجر بين القطاعين بينما في الواقع ليس بالضرورة صحيحا ويمكن مقارنة اجر المعلم والمعلمة بين القطاعين نجد أن المستوى الرابع 7,570 ريال و 8,060 ريال بينما يعمل الكثير من المعلمين والمعلمات بالقطاع الخاص وبنفس المؤهل العلمي وبأجر متدني جدا .

ومثال أخر خصوصا بعد صدور السلم الجديد للوظائف الحكومية أن الخريج الجامعي يعين على المرتبة السابعة (مهندس , محاسب ) كأول مربوط بمرتب 7,010 ريال وهي قريبة جدا من مرتبات القطاع الخاص وربما أعلى منه في كثير من المؤسسات والشركات وفي المقابل يعمل الموظف بالقطاع الخاص ساعات وأيام أكثر من الموظف الحكومي إضافة إلى حجم وطبيعة العمل والضغوط التنافسية تجعل الموظف بالقطاع الخاص يؤدي عمل أكثر من موظف بينما بالغالب تجد القطاع الحكومي يوزع عمل الموظف الواحد على أكثر من موظف

** خلاصة : الفرق بساعات وأيام العمل والسنة الميلادية والإجازات أن السنة الواحدة بالقطاع الخاص تساوي على الأقل 15 شهرا بالقطاع الحكومي !!

يبقى السؤال هل مازال القطاع الخاص مغري للموظف السعودي وقادر على استيعاب الكثير من العاطلين أم "مكره أخاك لا بطل"