إدارة المخاطر المالية - الجزء 4

27/05/2012 2
ثراء كبيتال للاستثمار

أستخدام المارجن (الهامش) في الحديث التالي لن نتكلم عن مشروعية المارجن من عدمه ولكن سنتكلم عن كيفيه الاستفاده من المارجن.

تعريف:

المارجن او هو التداول بالهامش هي وسيله يتيحها بعض الوسطاء لمتداوليهم للمتاجره بمال يقرضه الوسيط مؤقت. قد يكون هذا الاقراض بفائده او بدون فائده. يستفيد من المارجن المتداولين المحترفين الذين لهم القدره على تفعيل الستوب لوز بصرامه. الهامش يعتبر احد أهم الوسائل لصناعة الثروات و هو ركيزه أساسيه لا يكاد مقال عن اداره المخاطر الماليه يخلو من ذكرها.

التداول بالهامش شائع جدا في الاسواق الاوروبيه و الامريكيه من قبل المحافظ الاستثاريه ذات المخاطره العاليه و يسميه البعض "Leverage" و هي تعني الرفع المالي. فأذا كان رأس مال المتاجره هو 100 الف درهم فأن بعض الوسطاء يمنحون عملائهم هامش من الكش للمتاجره فيه من خلالهم. طبعا الوسيط يتبع هذه الوسيله لتعظيم ارباحه من العمولات الناتجه عن تداول الهامش و هي همه الأساسي. فلنفرض ان الوسيط عنده خيار الهامش للمتداولين ب 100% من قيمعه المحفظه. فيكون المتداول له القدره على المتاجره بمبلغ قدره 200 الف بدل 100 الف الاصليه ملكه.

المنافع و المضار:

يستفيد المتداول بهذه الوسيله بتعظيم ارباحه. فبدل ان يربح 10% على مبلغ ال 100 الف الاصليه يستتطيع بالهامس الربح 20% على المبلغ الاصلي. طبعا هذا الجانب المشرق من الموضوع. والجانب المعتم من الموضوع هو الخساره كذالك ستتضاعف.

أنواعه:

بعض الوسطاء التابعين للبنوك يتيحوا الهامش برهن الاسهم المملوكه او بالحجر عل الاموال الأصليه للمتاول خلال فتره التداول بالهامش. وهذا طبعا من حق الوسيط لضمان حقه. بعض الوسطاء يتيح الهامش كقرض بفائده سنويه او شهريه و البعض الاخر يتيحها بدون اي فائده ولكن يشترط تدوير المال المنوح بالهامش كل فتره معينه.

نصائح عامه

الاعتبارات العامه متداولين الهامش وهي كثيره جدا ولكن نذكر اهمها:

1- تأكد من ان السوق على ترند صاعد عام قوي لضمان استمراريه الصعود وبالتالي تخفيف المخاطره العامه.

2- انتقي الفرص المضمونه بنسبة 90% فأكثر وهي قليله جدا وخصوصا في سوقنا

3- أحصل على مارجن من وسيطك (و يفضل ان يكون بنك) و يفضل ان لا يتجاوز ال 50% من رأس مالك.

4 أشترط ان يكون المارجن لأطول أجل (شهر الى شهرين) ممكن لكي تستطيع الاستفاده

بأكبر قدر ممكن و البيع براحه أكبر عن الضروره غير مضطر.

5- أقنع برح قليل من خلال المارجن لكي لا تتعلق اذا هبط السوق.

6- ابتعد عن الهامش بأشتراط تدوير المال الممنوح على الهامش لان هذا سيضطرك الى البيع عده مرات خلال الشهر الواحد و هذا بالتالي يزيد المخاطره على المتداول.

تنبيه: المارجن العشوائي كان السبب الرئيسي لخساره فادحه للكثير من المتداولين في الفتره الماضيه خلال الهبوط الكبير و قد وصل الى خساره كامل رأس المال. أنا شخصيا لا انصح ابدا بالمارجن.