25 مليار ريال توقعات أرباح الربع الأول من عام 2012م

24/03/2012 104
سلمان بن ناصرالهواوي

جرت العادة قبيل نهاية الفترات المالية أن تُنشر توقعات النتائج المالية الفصلية لبعض الشركات المدرجة بالسوق المالية السعوديو ( تداول ) من قبل العديد من المؤسسات المالية والمحللين.

ومن خلال هذا الجدول التالي سأنشر توقعاتي لأرباح السوق خلال الربع الأول من عام 2012م والتي بنيت على العديد من الدراسات الخاصة سواء كانت هذه الدراسات على مستوى القطاع أو الصناعة أو الشركة. والذي يبين لنا بوجه عام أنه من المتوقع أن تحقق الشركات المدرجة صافي أرباح تتجاوز 25 مليار ريال لهذا الربع وهذا يعني أنها ستحقق نمو إيجابي متوقع بحدود 16% مقارنة بالربع الأول من عام 2011م وكذلك نمو إيجابي متوقع بحدود 26% مقارنة بالربع الرابع من عام 2011م بعد تعديل أرقام الربع الرابع بالبيانات المدققة.

وخلاصة القول .... لعله من المناسب بناء قاعدة بيانت شخصية نراقب بها التطورات التاريخية للنتائج المالية للشركات المدرجة كي نسهل من عملية اتخاذ قرارات أكثر رشد بالتعامل بالأوراق المالية من دون تهوين أو تهويل.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات المذكورة وردت بهذا التحليل بناء على دراسة تاريخية لتطور نتائجها المالية الفصلية وتحليلات شخصية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.