البنك الاحتياطي الامريكي وسعر الفائدة يوم غد الأربعاء

11/08/2009 0
ناصر اّل مبارك

يوم غد الاربعاء 11 أغسطس سيجتمع البنك الاحتياطي الامريكي لتقرير السياسة النقدية في ظل مؤشرات عديدة على استقرار الأوضاع الاقتصادية وانحسار حدة التدهور سواءا للقطاع المصرفي أو لقطاع المساكن.

لا يتوقع أي من المراقبين أن يقوم البنك بتغيير سعر الفائدة من المستويات المتدنية عند 0-25 نقطة أساس ولكن ستتجه أنظارهم إلى البيان الذي سيصدره المجتمعون حول رؤيتهم للاقتصاد والتضخم والبطالة خلال ما تبقى من العام..

أيضا ستتجه انظار المراقبين هذا الاسبوع بالاضافة الى اجتماع البنك الاحتياطي إلى نتائج شركات كبرى في قطاع التجزئة وعلى رأسها وول مارت التي ستعلن هذا الاسبوع نتائج النصف الأول (تنتهي السنة المالية للشركة بنهاية شهر يناير من كل عام وليس ديسمبر كما هو متعارف عليه)....

 وتأتي أهمية نتائج وول مارت ونظرتها المستقبلية من كون الشركة تستحوذ على حصة هامة من قطاع التجزئة الامريكي وتعكس نتائجها مدى الانفاق من قبل المستهلكين الذي يشكل انفاقهم حوالي 70 % من حجم الاقتصاد.

وبشكل عام فإنه لا ينتظر أن تحمل هذه الأحداث اي مفاجآت كما أنها لن تتسبب في تغييرات كبيرة في حركة الاسواق هذا الاسبوع حيث يتوقع المراقبون أن تبقى الاسواق هادئة ومستقرة خصوصا ونحن في الجزء الاخير من اجازة الصيف ...