السكر: أعلى سعر خلال 28 سنة !!!

11/08/2009 1
ظيف الله العضياني

أمطار غزيرة في البرازيل وشح  الامطار في الهند وعجز يقدر بـ 5 مليون طن للسنة الثانية على التوالي كانت هي الاسباب التي أدت لموجة صعود في اسعار السكر في أسواق السلع العالمية..

اليوم سجلت الاسعار أعلى مستوى منذ 28 سنة والمحللون يشيرون بشكل خاص لقلة المحصول الناتج عن  ضعف هطول الأمطار  الموسمية في الهند التي تسمى ( المانسون ) والتي أدت إلى تحول الهند من مصدر للمادة إلى مستهلك لها للعام الثاني على التوالي..

وعلى النقيض من الهند فإن انتاج البرازيل وهي أكبر منتج للسكر في العالم سيكون منخفض هذا العام بسبب غزارة الامطار والتي أدت لتلف جزء من المحاصيل في بعض الحالات وتأخر حصاد السكر في حالات أخرى.. وكذلك فإن انتاج الصين سيكون أقل من العادة..

وسجلت  أسعار السكر الخام  في سوق السلع في نيويورك تسليم شهر اكتوبر 21.5 سنتاً للرطل  مرتفعة بأكثر من 20 % خلال اسبوعين – يعادل 1.8 ريال تقريبا للكيلو غرام وطبعا هذا للسكر الخام قبل التصفية.

وللتاريخ فإن اسعار السكر سجلت اعلى مستوى لها في عام 1974 عنما وصل سعر الرطل إلى 66 سنت (5.5 ريال للكيلو) في موجة ارتفاع فريدة أدت لارتفاع السعر 16 مرة في الفترة بين 1969 و 1974.. أما آخر مرة كان فيها سعر الرطل أكثر من 21 سنتا فكان قبل 28 سنة اي في عام 1981....

طبعا فأكثر من سيتضرر من هذا الارتفاع هم الشركات التي تستخدم السكر في منتجاتها مثل مصنعي الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية والمواد الغذائية الاخرى التي يدخل السكر في منتجاتهم..