بنك الرياض ، البنك العربي .... لماذا لم تنشر قوائمها المالية للربع الثالث 2011م ومن المسئول ... !!! ؟؟

14/11/2011 10
سلمان بن ناصرالهواوي

يُعتبر قطاع المصارف والخدمات المالية واحد من أهم القطاعات بالسوق المالية السعودية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 23% من رأس مال السوق المصدر وبقيمة سوقية تبلغ وفقاً لإغلاق السوق يوم 13 نوفمبر 2011م  حوالي 310 مليار ريال أي بما نسبته 25% من رسملة السوق كما تبلغ درجة تأثير أسهمه المتاحة للتداول 30,80 %.

والغريب في الأمر أن بنك الرياض والبنك العربي الوطني حتى الساعة العاشرة صباحاً قبل يوم تداول 14 نوفمبر 2011م لم يقوما بنشر قوائمها المالية الأولية على موقع السوق سواء كانت القوائم المالية الأولية التفصيلية أو القوائم المالية المختصرة ... !!!! مع العلم بأن الوزن النسبي للأسهم القابلة للتداول من أسهم البنكين تبلغ حوالي 5,61% من وزن السوق ... !!!!

وخلاصة القول ….   الكل يعلم مدى ارتفاع حساسية السوق المالية وما هو مدى تأثرها بأي أخبار أو معلومات قد تتاح للبعض قبل الجميع ..!!! ونظراً لما لقطاع المصارف والخدمات المالية من درجة تأثير ووزن نسبي بالسوق المالية السعودية وكونها شركات مساهمة مدرجة يترقب الكثير منا نشر بياناتها المالية سواء كانت التفصيلية ( القوائم المالية الأولية المفحوصة ) أو المختصرة ( البيانات المدخلة على موقع السوق ) ... لذلك آمل أن يتم التعامل بحزم أكبر مع الشركات ووضع الوزن النسبي لها بالسوق في الحسبان عن فرض أي غرامة مالية جراء التأخير في نشر بياناتها المالية. كما أمل سرعة البت في نشر القوائم المالية وإجبار البنوك المدرجة على المتابعة مع مؤسسة النقد لنشر بياناتها المالية بدون تأخير .... فكل تأخير في نشر البيانات المالية للقطاع المصرفي له تفسيرات ربما تلقي بضلالها على تعاملات السوق .. !!!