بترو رابغ ... شركة منحوسة!!

25/10/2011 16
محمد بن عجاج

حققت شركة بترو رابغ خلال الربع الأول نتائج قوية قاربت الـ 700 مليون ريال، واستبشر المستثمرون خيرا في الشركة وأنها بدأت في طريق الأرباح الجيدة لكن ذلك لم يستمر حيث حققت الشركة خلال الربعين الثاني والثالث خسائر موازية لأرباح الربع الأول لتكون المحصلة النهائية أرباح بقيمة 15 مليون ريال لفترة التسعة شهور.

في السنتين الأخيرتين يعتبر قطاع تكرير البترول هو السبب الرئيس لنتائج الشركة المتواضعة، حيث يعاني هذا القطاع من خسائر مستمرة كما يلاحظ في الجدول. حاولت البحث عن مؤشرات يمكن قياس نتائج قطاع التكرير من خلالها فلم أوفق، لكن بالعموم فإن أسباب الخسائر تعود إلى انخفاض هوامش المصافي إلى السالب على مستوى العالم.

من الجدول يلاحظ أن أفضل نتائج حققتها الشركة كانت خلال الربع الأول 2011، وجاءت بسبب تحقيق هوامش ايجابية في قطاع التكرير بالإضافة إلى ارتفاع هوامش قطاع البتروكيماويات .... من خلال البحث في تاريخ الشركة خلال العامين الماضي والحالي نجد أن الشركة لم تشهد أي مشاكل فنية تذكر خلال الربع الأول 2011 فقط، أما بقية الفترات فقد شهدت توقفات وأعطال ساهمت في التأثير على النتائج.

أنهت الشركة في بداية أغسطس الماضي أعمال الصيانة الشاملة لأخر وحداتها الإنتاجية ونتمنى أن تستمر أنشطة الشركة بدون توقف أو مشاكل تؤثر على نتائجها حتى يتسنى لنا الحكم على وضع الشركة وتقييمها في السوق بشكل عادل.