التصنيع: نتائج كريستل تقترب من المليار ريال خلال الربع الثالث

23/10/2011 25
محمد النهدي

كما هو متوقع فقد تمكنت التصنيع الوطنية من تحقيق قفزات جيدة في نتائجها الفصلية بسبب التحسن القوي لنتائج كريستل والتي شهد منتجها ثاني أكسيد التيتانيوم (TIO2) ارتفاعا مستمرا خلال العامين الأخيرين ليتجاوز سعره مستوى الـ 4000 دولار للطن وفقا لأخر الزيادات.

تمكنت التصنيع من تحقيق أرباح صافية خلال الربع الثالث بنحو 725 مليون ريال ما يعادل 1.3 ريال للسهم الذي يتم تداوله حاليا دون 40 ريال بمكرر يقترب من 8 مرات وفقا لنتائج أخر تسعة أشهر.

في مقال سابق تعليقا على نتائج الشركة للربع الأول من نفس العام ذكرت أن كريستل كانت الأبرز وساهمت في رفع أرباح الشركة بشكل كبير. وكما يظهر الجدول أدناه فقد وصل ربح الأعمال (صافي الدخل قبل تكاليف التمويل والإيرادات الأخرى وحقوق الأقلية والزكاة) لقطاع الصناعة ما يقارب المليار ريال خلال الربع الثالث نمو بلغت نحو 200 % مقارنة بالفترة المماثلة و 34 % مقارنة بالربع السابق ليعوض الانخفاض في نتائج قطاع البتروكيماويات التي تراجعت بنسبة 16 % مقارنة بالربع الثاني.

وتجدر الإشارة إلى أن كريستل تشكل نحو 95 % من نتائج قطاع الصناعة، أما بقية الشركة الأخرى المدرجة ضمن هذا القطاع فلا تحقق نتائج تذكر نظرا لصغرها مقارنة مع كريستل.

والجدول أدناه (المصدر أرقام) يوضح أخر الزيادات في أسعار منتج الشركة خلال العامين الأخيرين، علما أن معظم عملاء الشركة يحصلون على المادة من خلال عقود فصلية تجنبا لتذبذبات الأسعار ولذلك لا يتم تفعيل الزيادة لهم إلا بعد مضي فترة العقود. ومعنى ذلك أن أثر الزيادة سوف يدخل بالكامل بعد مضي 3 أشهر من الإعلان عن الزيادة.

يلاحظ من الجدول أن الشركة زادت الأسعار من يناير 2010 وحتى نوفمبر القادم بأكثر من 2400 دولار - سعر المادة تضاعف خلال عامين – لكن هناك نحو 1100 دولار لم تدخل ضمن نتائج الشركة للتسعة أشهر الماضية وسيكون أثرها خلال الربعين القادمين.

تقوم كريستل بتصنيع ثاني أكسيد التيتانيوم من خلال 6 مصانع (ينبع ، أمريكا ، فرنسا ، بريطانيا ، البرازيل ، أستراليا) بطاقة تقدر بنحو 820 ألف طن سنويا (ثاني أكبر منتج للمادة في العالم) منها 180 ألف طن يتم إنتاجها في مصنع الشركة بينبع. وكانت التصنيع عن طريق شركتها التابعة كريستل قد قامت في 2007 بشراء وحدة التيتانيوم أوكسايد التابعة لشركة ميلينيوم الأمريكية (تنتج 640 ألف طن) بقيمة 1.3 مليار دولار منها 880 مليون دولار عن طريق الاقتراض والباقي تمويل ذاتي.

من خلال البيانات السابق ذكرها يمكن تقدير هوامش ربح التيتانيوم قبل احتساب مصاريف التمويل والزكاة وحقوق الأقلية، كما يظهر الجدول أدناه علما بأنه تم افتراض أن مصانع الشركة تعمل بطاقة 100 %.

يلاحظ من الجدول أن هوامش ربح العمليات للشركة في الطن الواحد بلغت خلال الربع الثالث أكثر من 1200 دولار للطن، وهذا يعني أن تكاليف الإنتاج للشركة لم تتأثر وأن الارتفاع في الأسعار ناتج من زيادة الطلب وليس بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج.

الجدير بالذكر أن شركة كريستل تعتبر شركة متكاملة في صناعة التيتانيوم، حيث قامت كريستل في 2008 بالاستحواذ الكامل على شركة بيماكس الاسترالية التي تمتلك مناجم الرمال المعدنية (يستخرج منها المواد الخام اللازمة لإنتاج التيتانيوم)، كما قامت في نفس العام بشراء شركة ITP الأمريكية التي تنتج بودرة التيتانيوم عالي النقاوة وبتكلفة إنتاج منخفضة.