إدراج بتروكيم ومعنويات المستثمرين

06/08/2009 4
محمد الخليص

يعد ادراج شركة جديدة في السوق السعودي وأداء هذه الشركة في الايام الأولى بمثابة اختبار لمعنويات المستثمرين أكثر منه تعبيرا عن السعر العادل للشركة المطروحة ويمكن ملاحظة ذلك بالاسعار التي وصلت اليها أسعار شركات متشابهة في أوقات مختلفة..

فمثلا بلغ سعر سهم بنك البلاد في أول ايام ادراجه 140 ريال (بعد اعتبار التجزئة التي تمت في عام 2006) أي ضعف القيمة الاسمية للسهم بـ 14 مرة وبطبيعة الحال فالادراج تم اثناء طفرة الاسهم منتصف عام 2005.... وفي المقابل فإن سهم مصرف الإنماء لم يلق نفس الحماس حيث بدأ تداولاته على 16 ريال فقط حيث ادرج في منتصف عام 2008 في وقت اختلفت فيه معنويات المستثمرين بشكل كبير مقارنة بعام 2005.

يمكن ملاحظة هذا القارق الكبير ايضا في حالة شركة ينساب التي وصلت في اول يوم لها إلى 120 ريال وذلك قبل انهيار فبراير 2006 بعدة اسابيع فيما بالكاد أقفل سهم كيان في يومه الأول بأعلى قليلا من القيمة الاسمية عند 13 ريال في منتصف عام 2007 وهو الوقت الذي سجل فيه السوق أدنى مستوى له آنذاك بعد انهيار فبراير...

لا تخضع تداولات اليوم الأول في العادة للاساسيات وانما لحركة العرض والطلب وحجم الاسهم القابلة للتداول ويحتاج السوق في العادة لما بين 6 و 12 شهرا حتى يعود التقييم للوضع الطبيعي باستثناء شركات التأمين المتشابهة الوضع ومع ذلك تراوح أسعار الشركات المطروحة بين 11 ريال و 180 ريال حتى بعد مرور فترة طويلة على الادراج..

ولذلك يمكننا القول بأن سعر الاقفال لليوم الأول لشركة بتروكيم سيعطينا انطباعا أوليا عن مدى ثقة المستثمرين بالسوق وكذلك معنوياتهم مع الأخذ بعين الاعتبار أن الادراج يتم في ذروة موسم الصيف حيث يقل نشاط السوق والمتعاملين (تداولات الاسبوع الماضي في السوق السعودي كانت من بين الأقل لعام 2009) ولكن من ناحية أخرى يعد عدد الاسهم التي تم طرحها للاكتتاب الخاص بالجمهور محدودا (80 مليون سهم) مقارنة بشركات أخرى تم طرحها مثل ينساب وكيان وبترورابغ..

في اعتقادي أن المتعاملين سيضعون نصب أعينهم السعر الذي يتم تداول كيان عليه كحد أدنى وذلك نظرا لأن كيان مشابهة في وضعها لشركة بتروكيم من حيث ان الشركتين لازالتا في مرحلة بناء المشاريع وكذلك فإن الحجم والطاقات الانتاجية ليست بعيدة من بعضها (كيان أكبر حجما وأعلى راسمالا)... والعامل الذي سيؤدي الى ارتفاع سعر بتروكيم مقارنة بكيان هو عامل محدودية الاسهم المطروحة مقارنة بكيان (على افتراض أن المؤسستين الحكوميتين ستحتفظان بأسهم الاكتتاب لفترة طويلة) حيث من شأن قيام جهة ما بمحاولة الحصول على حصة هامة في شركة بتروكيم أن يؤدي إلى فرق كبير في السعر لسهم بتروكيم مقارنة بالسعر المتداول لسهم كيان...