خارطة الطريق لتوقع نتائج شركات البتروكيماويات للربع الثالث 2011

03/10/2011 47
محمد النهدي

أنهى الربع الثالث من العام الجاري ويتوقع خلال الأيام القليلة القادمة أن تبدأ مرحلة إعلانات النتائج المالية للشركات السعودية عن الربع الثالث، ويترقب المستثمرين هذه النتائج لأجل إعادة تقييم مراكزهم المالية. ومن أهم قطاعات السوق قطاع البتروكيماويات والذي يعتبر أهم قطاع نظرا لأنه غالبا ما يستحوذ على نحو 40 إلى 50 % من السيولة المتداولة بالسوق.

من خلال هذا المقال سأضع جدول يوضح فيه متوسط أسعار المنتجات البتروكيماوية لعدد من الشركات واستخراج الهامش الإجمالي من خلال خصم متوسط سعر المنتج مع متوسط سعر النافتا (اللقيم) ومن ثم مقارنة الهامش مع هامش الربع الثاني لأجل تبسيط إمكانية تقدير الأرباح للربع الثالث.

ويجب الانتباه إلى أن هناك عوامل أخرى مؤثرة على أرباح شركات البتروكيماويات مثل الكفاءة الإنتاجية وكمية المبيعات، علما أنني استبعدت سابك نظرا لكثرة منتجاتها، وأيضا تم استبعاد المجموعة السعودية وسبكيم لعدم توفر أسعار منتجاتها المختلفة.

التصنيع: تعتمد الشركة في نتائجها على شركاتها الثلاث التابعة (كريستال – السعودية للاوليفينات – السعودية للايثيلين)، فالأولى يتوقع لها تحقيق نتائج إيجابية في ظل الارتفاع المستمر لمنتجها (ثاني أكسيد التيتانيوم)، لكن قد يطرأ طارئ جديد خلال الربع الثالث كما حدث في الربع الثاني عندما تم تكوين مخصص بنحو 150 مليون ريال. أما الشركتان الأخرى فالجدول أدناه يوضح منتجاتهما.

ينساب: شركة ينساب من الشركات الواضحة في السوق، ويعتبر الجلايكول من أهم مصادر الربح لدى الشركة، والجدول يوضح منتجاتها.

بترو رابغ: عانت الشركة خلال الفترات الماضية من بعض التوقفات في مصانعها وكان أخرها الصيانة المجدولة التي تمت في الربع الماضي لمدة شهرين تقريبا. دخل الشركة يتكون من قطاعين الأول قطاع المنتجات المتكررة (المصافي) والذي يتوقع أن شهد بعض التحسن في هوامشه خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي. والقطاع الثاني هو قطاع البتروكيماويات كما يوضح الجدول أدناه.

الصحراء: دشنت الشركة في ابريل الماضي مصنع الواحة والذي ينتج البولي بروبيلين بعد تأخير دام لنحو سنتين، مصنع الواحة يعتبر النشاط الرئيسي للشركة نظرا لأن حصتها في المشروع 75 %، فيما بقية المنتجات تخص مشروع السعودية للايثيلين والذي تملك فيه الشركة حصة 24.4 %.

سافكو: بعد توقف أحد مصانع الشركة في مدينة الدمام قامت الشركة بتحويل الغاز المخصص لهذا المصنع إلى شركة الرازي (شركة شقيقة) لتقوم بإنتاج الميثانول لها ومن ثم بيعه وفق اتفاقيه لم يعلن عن تفاصيلها، لكن المهم أن لهذه الاتفاقية تأثير على نتائج الشركة، كما أنها تمتلك 50 % من شركة أبن البيطار (تنتج 750 ألف طن سنويا من اليوريا) وتدرج نتائجها ضمن شركات زميلة. الجدول أدناه يوضح منتجات الشركة النهائية قبل احتساب منتجاتها من الشركات الأخرى.

المتقدمة واللجين: تقومان الشركتان بإنتاج البولي بروبيلين فقط، فالأولى تبلغ طاقتها الإنتاجية 450 ألف طن سنويا وتمتلك المشروع بالكامل، أما الأخرى فتنتج 400 ألف طن سنويا من خلال شركة ناتبت التي تمتلك فيها نحو 57 %.