متى تتحرر القيمة الخفية في سهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي؟

18/09/2011 4
محمد النصار

مما لا يخفى على احد من المساهمين في اسواق الاسهم أن من أهم مسئوليات مجالس الادارة في الشركات المساهمة هي المحافظة على حقوق المساهمين وتنميتها. وهنا ادعو اعضاء مجلس ادارة المجموعة الى القيام بمهمتهم الاساسية وهي الحفاظ على حقوق المساهمين وخصوصا في موضوع دمج سهم بتروكيم مع المجموعة . و أود أن اوضح انني بهذا الموضوع لا اُشكك في نوايا القائمين على الشركة بل على العكس هم المثال الذي يحتذى به ( ولا اُزكي على الله احد) ولكن نُذكر للفائدة العامة . حيث أن موضوع الدمج حساس ويتطلب مهارة ومعرفة مالية تفوق قدرة المستثمر العادي (وانا منهم) وقد يتسبب القرار الغير متاني ظلما كبيرا لملاك اسهم المجموعة.

أين المشكلة ؟؟

المشكلة في كون صناع السوق يقيمون سهم المجموعة على ربحية السهم الحالية ولايعطون اعتبار لكون سهم المجموعة يحوي نسبة كبيرة من سهم بتروكيم مما يخل بالصورة الحقيقية لقيمة سهم المجموعة وخصوصا عند احتساب السعر على الربحية او العائد على رأس المال . وسبب هذا الخلل الكبير أن نسبة تزيد عن النصف من حقوق الملاك هي لمشروع بتروكيم الذي لم يعمل بعد . ففي حالات التوسعات العادية لمصانع البتروكيماويات تكون التوسعة بحدود 20% من رأس المال وتأثير المشروع الجديد محدود على مؤشرات سهم الشركة مما هي في حالة سهم المجموعة .

وهنا نود ان نذكر أن كل 45 سهم حالي من أسهم المجموعة يحوي 24 سهم بتروكيم و21 سهم مجموعة قبل رفع رأس المال . ومما يزيد الامور تعقيدا هو كون عدد اسهم بتروكيم الحرة قليلة مما يساعد صناع السوق على خلق اختلالات سعريه على سهم بتروكيم بزيادة لا تقل عن 10% عن سهم المجموعة . ومما رشح عن نقاشات مجلسي ادارة الشركتين بخصوص موضوع التقييمات المطروحة للشركتين هو وضع اعتبار لسعر السوق (الظالم لملاك المجموعة) والعائد على راس المال للشركتين ( وهو من الصعب تقييمة في حالة المجموعة لكون 50% من ارباح بتروكيم هي جزء من ارباح المجموعة)

الحلول المقترحة لتصحيح قيمة سهم المجموعة !!!!

هنالك على الاقل حلين

الحل الافضل لملاك المجموعة هو تقليل نسبة ملكيتهم في بتروكيم من خلال قيام شركة المجموعة بشراء اسهمها من السوق وبيع اسهم بتروكيم المحررة في السوق مرة اخرى بسعر مقارب للتقييم الحالي لصناع السوق لسعر بتروكيم (وهذا ما يسمى بشراء اسهم خزينة) ويعاد استخدام الاموال المتحصلة من بيع اسهم بتروكيم لشراء المزيد من اسهم المجموعة وهذا الاجراء وحدة له القدرة على رفع قيمة سهم المجموعة بدرجة كبيرة. ولكن لا اعلم بسابقة لشراء اسهم خزينة في السوق السعودي. ولكن لو حدث ذلك سوف يكون هذا الامر حديث الاسواق العالمية عن كفاءة السوق السعودي وانتفاء فرصة الاربيتراج.

الحل الثاني وله سابقة في السوق السعودي وهو التجزئة العكسية لسهم المجموعة. حيث يمنح كل مالك 45 سهم (من أسهم المجموعة الحالية على 21 سهم من اسهم المجموعة قبل زيادة رأس المال وكذلك 24 سهم بتروكيم يتصرف بها كيفما شاء بدل كونها محتجزة داخل سهم المجموعة الحالي. ولو حصل ذلك لتمكن مالك ال45 سهم الحالية على رفع قيمة أسهمه لتصل إلى الضعف. وهنا نعود لماذا لا يقوم مجلس الادارة في المجموعة بمثل هذا التعديلات حفاظا وتعظيما لحقوق المساهمين. اليس هذا من صميم مسئوليتهم تجاه ملاك الاسهم في المجموعة؟

كاتب الموضوع : محمد النصار ( مساهم في كلا الشركتين)