أرابتك: لماذا ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بالرغم من انخفاض الإيرادات ؟؟؟

04/08/2009 0
محمد الخليص

لست هنا بصدد تقييم نتائج شركة أرابتك التي أعلنت نتائجها المالية للنصف الأول خلال الأسبوع الماضي لكن عند قراءتي للبيانات المالية استرعى انتباهي الإرتفاع في المصاريف الإدارية والعمومية خلال النصف الأول 2009 وللربع الثاني على وجه الخصوص بالرغم من أن حجم أعمال الشركة قد انخفض في الحقيقة !!!

خلال الربع الثاني من عام 2009 بلغت المصاريف العمومية والإدارية 164 مليون درهم مقارنة بـ 135 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي (أكثر من 20 %) بالرغم من تراجع حجم الإيرادات بـ 10 % بين الربعين المعنيين..

للتذكير فإن المصاريف الإدارية والتسويقية بلغت 105 مليون درهم فقط خلال الربع الأول 2009 مقارنة بـ 103 مليون درهم في الربع الأول 2008 وجاءت الإيرادات متقاربة بين الربعين أيضا..

كنت أتوقع أن الشركة اتخذت اجراءات للحد من التكاليف خصوصا في ظل الظروف الغير العادية واحتمالات تقلص أعمال الشركة مستقبلا عندما تنتهي العقود القديمة التي كانت حصلت عليها في الأعوام الماضية..

لم أجد أي تعليق على هذه النقطة سواءا في البيانات المالية أو في بيان الشركة حول النتائج وبطبيعة الحال فإنه من المستبعد أن تكون الزيادة راجعة لزيادة الرواتب سواءا للعمال أو المهندسين فظروف السوق الحالية في صالح الشركة وليس العكس كما حصل في نهاية عام 2007 (اضراب العمال وزيادة رواتبهم) كما أنه من المستبعد أن تكون الشركة زادت عدد العمال والموظفين وعلى العكس من ذلك ربما نقص العدد ولو بشكل محدود... أيضا من المستبعد أن تكون الزيادة راجعة لزيادة مكافآت الادارة والتنفيذيين حيث تشير الايضاحات إلى أن هذه المكافآت نقصت بشكل طفيف عن العام الماضي..

 لذلك فإن اقرب تخمين لذلك (ربما حتى نجد تفسيرا لذلك من قبل الشركة) هو أن الشركة اضطرت لزيادة المصاريف العمومية والادارية ربما بسبب دخولها السوق السعودي وما قد يتطلبه ذلك من مصاريف تأسيسية مرتفعة مع بداية النشاط.