السوق السعودي يخسر 6 % ويسجل أسوأ أسبوع منذ خمسة أشهر.. وارتفاع 4 شركات فقط خلال الأسبوع

11/08/2011 2
دي جي

اختتم السوق السعودي تعاملات هذا الأسبوع على خسائر قاسية، متراجعا بنسبة 6 % فاقدا نحو 385 نقطة عند 6039 نقطة، كأسوأ أسبوع له منذ شهر مارس الماضي، أي منذ الأحداث والإضطرابات التي هزت بعض دول الجوار، وبهذا يواصل السوق السعودي تراجعه للأسبوع الخامس على التوالي.

وأثرت الأحداث الإقتصادية العالمية السلبية على أداء السوق هذا الأسبوع، بداية من خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية الممتاز من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، والذي عصف بجميع الأسواق العالمية، خوفا من حدوث أزمة مالية عالمية جديدة، بالإضافة للمخاوف من اتساع مشكلة الديون في منطقة اليورو وامتدادها إلى إيطاليا إحدى كبرى اقتصادات المنطقة.

وشهدت قيم التداولات انتعاشا ملحوضا، مقارنة بالأسابيع الماضية، وارتفعت بنسبة 47 % لتبلغ قيمتها بنهاية الأسبوع 18.51 مليار ريال، مقارنة بـ 12.56 مليار ريال الأسبوع الماضي.

وعلى مستوى الأسهم، فقد انخفضت أغلب الأسهم، تقدمها سهم "المصافي" بنحو 17 %، وهبط سهما "بترورابغ" و"المجموعة السعودية" بأكثر من 14 %، في حين نجحت أربع شركات فقط في الإغلاق على ارتفاع لكن بنسب طفيفة لم تتجاوز الـ3 % تصدرها سهم الفنادق، وفيما يلي ترتيب أسهم الشركات الـ 10 الأكثر انخفاضا وارتفاعا خلال الأسبوع: