الهند والبولي بروبيلين: رسوم حماية ضد الإغراق أم دعم خفي لشركة ريلاينس ؟؟

02/08/2009 2
د. أحمد المزروعي

أقرت حكومة الهند نهاية الاسبوع رسوم حماية ضد الاغراق على منتج البولي بروبيلين المصدر من قبل شركات سعودية وعمانية وسنغافورية بدعوى أن هذه الشركات (من ضمنها سابك والمتقدمة السعوديتين) قامت ببيع شحنات من البولي بروبيلين بأقل من الأسعار السائدة في السوق خلال عام 2008.

من المرجح أن المتقدمة و سابك قد قامتا بفعل ذلك (اي البيع بأقل من السعر السائد) خصوصا في الربع الأخير من عام 2008 عندما انهارت الاسعار بشدة بحيث انه في الحقيقة لا يمكن آنذاك تحديد ما اذا كانت الشركات تبيع بأسعار السوق أو أقل منها حيث كانت الأسعار تهبط بـ 100 و 200 دولار للطن في كل اسبوع وهذه التغيرات السريعة في الأسعار تجعل احتمالات أن تقوم شركة ما ببيع شحنة بأقل من سعر السوق واردة جدا.

وما يثير الاهتمام أن فرض هذه الرسوم يتوافق مع بدء التشغيل التجاري لمصنع جديد تابع لشركة ريلاينس للصناعات وهي شركة مملوكة للبليونير الهندي "موكيش أمباني" واحد أهم المؤثرين في الاقتصاد الهندي .. وهنا يجب أن أذكر ان قضية الاغراق قد تمت أصلا بطلب من شركة ريلاينس للصناعة وشركة اخرى منتجة للبروبيلين اصغر حجما هي شركة هاليدا..

المصنع الجديد لريلاينس الذي بدأ انتاجه التجاري قبل شهر من الآن تبلغ طاقته 800 ألف طن سنويا هذا بالاضافة إلى مصانع أخرى اصغر تمتلكها الشركة يبلغ مجموع طاقتها مجتمعة حوالي 1 مليون طن ليكون بذلك اجمالي انتاج الشركة حوالي 1.8 مليون طن وهو تقريبا حجم استهلاك الهند من مادة البولي بروبيلين..

عملية التوافق الغريبة بين بدء انتاج توسعة ريلاينس وظروف صناعة البتروكيماويات في الأشهر الماضية والتأثير القوي لعائلة "أمباني" باعتبار ان مجموعة "ريلاينس" التي تعمل في مجالات عديدة مثل الطاقة والكهرباء واستكشاف النفط والغاز ومصافي التكرير والبتروكيماويات وكونها أكبر شركة هندية بدون منازع تجعلنا نشك بأن وراء فرض الرسوم الحمائية أغراض سياسية أكثر منها تجارية..