التصنيع الوطنية ... تُخفض صافي أرباحها من 744 مليون إلى 594 مليون

18/07/2011 36
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت شركة التصنيع الوطنية نتائجها المالية التفصيلية للربع الثاني من عام 2011م على موقع السوق المالية السعودية يوم 17 يوليو 2011م محققة صافي أرباح تبلغ 594 مليون ريال و 1,174 مليون ريال للربع الثاني وللستة أشهر المنتهية في 30 يوليو 2011م على التوالي وبنسبة نمو تبلغ 54 % و 64 % على التوالي كما أنها حققت أيضاً نسبة نمو في نتائجها الفصلية للربع الثاني تبلغ 2% مقارنة بالربع الأول من هذا العام .

ولا شك إن للقطاع الصناعي بالشركة والذي يعتمد على إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم وعمليات الإنتاج المتخصصة والبطاريات والرصاص والصناعات البلاستيكية مساهمة كبرى في نمو الأرباح حيث حقق هذا القطاع لدى الشركة نسبة نمو في إجمالي الأرباح خلال الستة أشهر تبلغ 115% مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي والجدول التالي يوضح مساهمة قطاعات الشركة الرئيسية في النتائج المحققة لأجمالي أرباحها خلال الستة أشهر من هذا العام.

لكن الغريب في الأمر أن الشركة استغلت نمو النتائج الإيجابية بالربع الثاني وحملت نتائج الفترة بحوالي 150 مليون ريال كمخصص لمقابلة مصاريف مستقبلية لشطب ممتلكات ومعدات وتكاليف تفكيك خطوط الإنتاج ومزايا الموظفين لأحد مصانع شركاتها التابعة وهذا ما نتج عنه انخفاض صافي أرباح الشركة من 744 مليون ريال إلى 594 مليون ريال أي بنسبة تبلغ 20%.

وخلاصة القول ... إن تحقيق الأرباح ونمو النتائج المالية يعطي أريحية واطمأنا للمستثمرين والمقرضين على حداً سواء .... لكن عندما تستغل الظروف الإيجابية والاستثنائية مع عدم مقدرة الكثير من صغار المساهمين على فهم مدلولات ومعاني كل رقم ظاهر في صلب القوائم المالية يجعل مثل هذه التصرفات مشينة في حق صغار حملة أسهم الشركة على الرغم من أن استغلال الظروف الإيجابية والاستثنائية يعتبر ذكاء إداري لتفادي تقلبات مستقبلية في الأرباح لكنه يحابي المستثمرين المستقبليين والمرتقبين على حساب حملة الأسهم الحاليين .... وأنا أعتب هنا على تصرف إدارة في حجم وحكمة إدارة التصنيع الوطنية لعدم ذكرها وإفصاحها عن هذا المخصص في إعلانها لنتائجها المالية على موقع السوق ... فقد جرت العادة أن تصدر مثل هذه التصرفات المشينة من مجالس الإدارات غير الكفؤه …. !!!! ؟؟؟؟