فودافون قطر تمدد فترة الأكتتاب!!

28/07/2009 4
محمد الحاج

بعد انتهاء فترة الاكتتاب بأسهم فودافون بتاريخ 12 أبريل 2009 بسعر 10.25 ريال وإدراجها بتاريخ 22 يوليو 2009 في بورصة قطر وتداولها ضمن نطاق 11 و 13 ريالاً ( أعلى سعر منذ الإدراج ) عادت اليوم للتداول بسعر الاكتتاب وما دون سعر الاكتتاب حيث تراجع سعر السهم خلال جلسة اليوم إلى 10.10 ريال.

وجاء سعر السهم إلى حداً ما مصادقا لتوقعات المحللون الماليون وذلك يعود لعدة أسباب أولها ضخامة عدد الأسهم المتداولة البالغة 338 مليون سهم، والآخر وجود أسعار أكثر جاذبية لشركات واعدة في السوق حيث يتم تداول أربع شركات دون القيمة الاسمية في بورصة قطر جلها تدر عوائد مالية نهاية العام للمستثمرين، إضافة للوضع الراهن الذي تشهده الأسواق المالية العالمية والإقليمية على حد سواء نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وبهذا يعد المستثمرون غير القطريين أوفر حظاً من المستثمرين القطرين حيث لم يسمح للمستثمرين غير القطريين بالاكتتاب بينما سمح لهم في تملك الأسهم عند إدراجها في السوق.

ومن المتوقع أن يتم تداول السهم عند تلك الأسعار لمدة طويلة نظراً لأن الشركة مازالت طور التأسيس ومازالت تعيش رحلة البحث عن عملاء بغض النظر عن الأموال التي ستدفع للحملة التسويقية، وكما جاء بلسان الرئيس التنفيذي للشركة أنه من المتوقع بدأ توزيع أرباح نقدية خلال عام 2013 ، حيث من المتوقع أن تشهد الشركة تحديا خلال الفترة القادمة وذلك يعود لعدة أسباب:

الأول : تشبع السوق القطري بنسبة تجاوزت 120 % من خلال المشغل الوحيد الاتصالات القطرية " كيوتل والتي يزداد فيها عدد المشتركين بشكل مضطرد.

الثاني: الوضع الراهن الذي تشهده دولة قطر والأسواق العالمية والإقليمية على حد سواء نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

الثالث: النشرة الإحصائية الأخيرة والتي أظهرت تراجع لأول مرة في عدد سكان قطر منذ فترة بعيدة حيث تناقص عدد السكان بمقدار ( - 40 ألف شخص ) ليصل إلى 1.61 مليون نسمة نهاية شهر يونيو بعد أن بلغو 1.65 مليون نسمة نهاية شهر مايو.

وليس بالبعيد احتمالية ولوج سعر السهم إلى ما دون القيمة الاسمية أسوة بالشركات الأربعة  الأخرى والتي تتميز عن فودافون بعوائدها المالية ( السلام و الطبية ) والأخرى ( الرعاية وقطر عمان ) واللتان من المحتمل أن ينهجا سياسة التوزيعات النقدية نهاية العام.

  وفي الختام قد يكون مفترق الطرق للسهم انتعاش الأسواق المالية وبالتالي ارتفاع الأسهم الأخرى التي تتداول دون القيمة الاسمية ومن ثم سعر السهم، مع العلم أن نسبة تملك الأجانب في أسهم فودافون غير محدودة وينتهي فترة الحظر على المؤسسون بعد سنتين.