هل تستفيد "ينساب" من توقف مصانع "ينبت" للصيانة؟

22/05/2011 1
بدر العتيبي

لفت نظري خبر عن سابك أعلن عنه في بداية شهر مايو الحالي وهو في الحقيقة معروف ومجدول سابقا ألا وهو إيقاف مصانع ينبت التابعة التي تملك فيها سابك نسبة 50 % عن الإنتاج وذلك للصيانة بدءا من منتصف مايو الحالي ولمدة 35 يوم.

المعلن سابقا أن إيقاف المصنع سوف يكون بداية من مايو ولغاية منتصف شهر يونيو أي 45 يوم ولكن الإعلان الجديد يظهر أن صيانة مصانع ينبت ستكون 35 يوما فقط.

الخبر وأتمنى التركيز على ما تحته خط:

Saudi Yanbu Petrochemical (Yanpet) plans to shut its 520,000 tonne/year monoethylene glycol (MEG) unit at Yanbu in Saudi Arabia in the middle of May for a 35-day turnaround, a source close to the company said on Wednesday.

The company will guarantee supplies to its contracted clients during the planned shutdown, the source said.

“The company has prepared sufficient stocks to cover the shortage,” he said.

He added that the production loss could partly be offset by increased output from SABIC’s other major MEG plants, which were said to be running at higher-than-normal operating rates.

Yanpet, a joint venture between Saudi energy major SABIC and US petrochemicals giant ExxonMobil, operates another 380,000 tonne/year MEG plant at the same site in Yanbu.

1- مصانع ينبت سوف تغلق لمدة 35 يوم للصيانة الدورية والمجدولة مسبقا

2- الشركة تعهدت بضمان الإمدادات لعملائها خلال فترة الإيقاف

3- النقطة الأكثر أهمية وهي أن مصانعها الأخرى التي تنتج مادة جلايكول الايثيلين ستعمل بأقصى طاقاتها وفوق المعدل الطبيعي

منتجات مصانع ينبت

1- الايثيلين 2- البولي ايثيلين 3- جلايكول الايثيلين

منتجات مصانع ينساب

1- ايثيلين 1.3 مليون طن 2- بولي ايثيلين 800 ألف طن 3- جلايكول الايثيلين 700 ألف طن

هذا خلاف المنتجات الأخرى لكن تم التركيز على هذه المنتجات وخصوصا مادة الجلايكول الايثيلين

الصيانة التي تمت في الربع الأول

للمعلومية سابك قامت بإغلاق أربع مصانع لها في الربع الأول لعمل الصيانة الدورية وهذه المصانع من ابرز منتجي المادة وكانت فترة الإغلاق تتراوح بين 10 أيام إلى أسبوعين وكانت كالتالي :

الصيانة التي تمت او ستتم في الربع الثاني

عقود سابك لبيع مادة الـMEG لعملائها الآسيويين للربع الأول

عقود سابك لبيع مادة الـ MEG لعملائها الآسيويين للربع الثاني

مع عمل كافة المصانع بأعلى من طاقاتها الطبيعية حسب الخبر إضافة إلى ارتفاع سعر المادة مقارنة بالربع الأول لعملاء سابك فالتوقعات تشير إلى أن ينساب بالأخص سوف تكون من أكثر المستفيدين بالرغم من إغلاق بعض المصانع لمدة شهر.

مع العلم ان اسعار المادة في السوق الفورية للربع الاول شهدت ارتفاعات من 1100 دولار الى 1250 دولار قبل ان تنخفض مجددا في الربع الثاني الذي نحن فيه الى المستويات الحالية 1100 دولار.

نترقب وإياكم استفادة ينساب من هذه التوقفات في الربع الثاني لاسيما وان الربع الاول 2011 شهد ارتفاع في مخزون الشركة بأكثر من 100 مليون مقارنة مع الربع الاخير لعام 2010.