المواساة ... نظرة عامه على أداء الشركة

26/04/2011 3
عبدالرحمن ال زومة

حققت شركة المواساة نموا في أرباحها للربع الأول بنسبة 21 % لتصل إلى 39 مليون ريال، وتفاعل السوق مع هذه النتائج ليرتفع سعر السهم فوق بحر الثمانين، وهي مناطق للمرة الأولى التي يصل إليها السهم منذ إدراجه بالسوق في 2009.

تعتمد الشركة في نشاطها على ثلاث قطاعات هي التنويم والعيادات الخارجية والمواد الصيدلانية، وتقدم خدماتها من خلال أربع مستشفيات (الدمام ، الجبيل ، المدينة ، القطيف) ومستوصفان (الدمام ، الإحساء) بالإضافة إلى مراكز متخصصة في الجلدية والتجميل والعيون والأذن والحنجرة.

يعتبر قطاع التنويم أكثر القطاعات مساهمة في إيرادات الشركة، إلا أن هذه المشاركة تراجعت خلال الربع الأول من العام لصالح قطاع العيادات الخارجية. وبالرغم من ذلك إلا أن الهوامش ارتفعت بشكل عالي وهي أعلى هوامش تحققها الشركة في هذا القطاع منذ 2009.

وشهد قطاع العيادات الخارجية نموا في إيراداته لتصل إلى 76 مليون ريال بنسبة 63 % مقارنة بالفترة المقابلة محققا أعلى إيرادات فصلية للقطاع، بالإضافة إلى ارتفاع هوامش الدخل بنحو 4 نسب مئوية.

ويجب الإشارة إلى أن نشاط الشركة موسمي ففي أوقات الشتاء تزيد مراجعات المرضى إلى المراكز الصحية بسبب الأعراض التي تحدث في هذه الفترة، أما أوقات الصيف والإجازة السنوية فيقل دخل الشركة مع توجه نسبه كبيرة إلى قضاء الإجازة في الخارج.

وكحال سابقيه تمكن قطاع المواد الصيدلانية من زيادة إيراداته وتحسين هوامش الربح الإجمالية كما هو واضح من الجدول في الأسفل.

القطاع الذي تعمل فيه الشركة (القطاع الصحي) من القطاعات الدفاعية والتي لا تتأثر بالأزمات الخارجية بشكل مباشر. وخلال العام الماضي قامت الشركة بتوسعه لبعض وحداتها والتي كان لها الأثر في تحسين دخل الشركة حيث زادت الشركة القدرة الاستيعابية لوحدة العناية المركزة (24 سرير) في الدمام وكذلك توسعة وحدة العلاج الطبيعي، أما مستشفى الجبيل فوسعت قسم النساء والولادة في الجبيل.

من ضمن الأمور المهمة في نشاط الشركة هو تمكن الشركة من تجديد عقدها مع شركة أرامكو، حيث تمكنت خلال العام الماضي من تجديد العقد لمدة 5 سنوات. وبلا شك فان هذا العقد سيكون له عوائد عالية على الشركة حيث بلغ متوسط إيرادات العقد السابق كمتوسط نحو 150 مليون ريال سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن بدأت بإنشاء قسم للإخصاب (أطفال الأنابيب) وعلاج حالات العقم، وتتوقع الشركة أن يبدأ تشغيل هذا القسم خلال النصف الثاني من 2011.

اقفل السهم اليوم عند 81.75 ريال بحيث يتداول عند مكرر 16.3 مرة بناءا على نتائج الشركة لأخر 12 شهر، بينما يبلغ العائد على المساهمين نحو 27 % ومضاعف القيمة الدفترية أكثر من 3 مرات.