لماذا تندمج الشركات؟

17/04/2011 20
سليمان المنديل

أولاً لابد من التفريق بين مصطلح الاستحواذ، ومصطلح الاندماج، فالاستحواذ نوعان، أحدهما يتم بصفة ودّية، والآخر يتم بطريقة عدائية، وهو ما يتم رغماً عن رغبة المساهمين.

أما الاندماج، فيتم بطريقة ودّية، وبين شركتين متكافئتين، حتى لو كانت الآلية النهائية هي إصدار إحدى الشركتين أسهماً إضافية تمنح لمساهمي الشركة الأخرى.

الاندماجات تتم متى ما رأى مجلسا إدارة شركتين فائدة مرجوة من العملية، وتلك الفوائد يمكن أن تكون واحدة، أو أكثر من عدة فوائد:-

1 – خفض المصاريف نتيجة إزالة أي ازدواجية موجودة عند كل من الشركتين.

2 – تكامل نشاط الشركتين، خصوصاً في مجال التسويق.

3 – الاستفادة من أي ميزات تقوّي المركز المالي الموحد لهما، وبالذات عند الحاجة للتمويل، أو لإصدار صكوك أو سندات، حيث إن المركز المالي الموحد للشركتين يضعهما في موقع تفاوضي أقوى، مع المقرضين، أو مع المستثمرين المحتملين لشراء سنداتهما، أو صكوكهما (خفض كلفة التمويل).

ولغرض إتمام عملية الاندماج، وأعترف أنه يوجد في سوق الأسهم السعودية شكوك دائمة حول نوايا مجالس الإدارة، عندما يعلنون عن مثل ذلك الإجراء، والشعور العام - مع الأسف - عند بعض المساهمين هو أن أعضاء مجالس الإدارة سيعملون على تعظيم الفائدة لهم، ولكبار المساهمين، على حساب صغار المساهمين (نظرية المؤامرة مازالت موجودة، وبألف خير!!)، وقد أجد العذر لمن يفكر ذلك التفكير، بسبب تجارب صعبة، حدثت في سوق الأسهم السعودية، ولكن ما أستطيع أن أقوله هو أن عملية الإندماج معقدة، وتمر بعدة مراحل أهمها:-

1 – الحصول على موافقة مجلسي إدارة الشركتين، من حيث المبدأ.

2 – تكليف لجنة من مجلس الإدارة لكل شركة من الأعضاء المستقلين (أو من لجنة المراجعة الداخلية)، بالإشراف على مهمة الدراسات (بدون تدخل من إدارة الشركتين، سوى توفير الدعم والمعلومات).

3 - قيام كل شركة، وبشكل مستقل، بتعيين مستشار مالي، ومستشار قانوني، ومستشار تسويقي.

4 – بعد إتمام الدراسات تعرض نتائج كل دراسة على مجلسي الإدارة، ومن ثم يوجه كل استشاري ببحث نتائج تقييمه مع الاستشاري الآخر، ثم تعرض النتيجة على مجلسي إدارة الشركتين، ومتى ما تم التوصل إلى اتفاق، تعرض التوصية على هيئة السوق المالية، والتي قد تطلب المزيد من الإيضاحات أو الدراسات أو الآراء المستقلة، ولكن هاجس وحرص الهيئة الدائم هو عدم توجيه التوصيات لصالح طرف ضد آخر، أو لصالح كبار المساهمين.

5 – أخيراً تعرض التوصيات النهائية على جمعية عامة لمساهمي كل من الشركتين.

لكل ذلك فإن الإعلان عن عملية إندماج ما، فما هي إلا بداية طريق طويل من البحث، للوصول إلى قيمة عادلة لسهمي الشركتين. وهي لا تمثل بالضرورة مؤامرة من أحد!! بل هي دلالة على حيوية تلك الشركات، وبحثها الدائم عن الأفضل.