الكيميائية: مراجع الشركة الخارجي يختلف مع الادارة ويؤكد أن مبلغ 235 مليون في ذمة طرف ذو علاقة

22/07/2009 1
شديد عبدالكريم

أوضح المراجع الخارجي للشركة من خلال القوائم المالية  للربع الثاني من العام 2009 , أن مبلغ 235 مليون وهي قيمة الصفقتين  التي صوت مساهموا الشركة بعدم الموافقة عليها , بأنه تم تسجيل مبلغ 235 مليون ريال لدى طرف  ذو علاقة " شركة الموارد التجارية "  .

في الوقت الذي سبق أن اعلنت  ادارة الشركة مؤخرا عبر نظام تداول ,  أنها تنوي المطالبة بهذا المبلغ ملاك شركة الدواء الطبية المحدودة .

وكانت الشركة في وقت سابق ونتيجة لوجود اعتراضات على الصفقة   , قد لجأت الى عمل صفقة حاولت بها كسب رضا المساهمين عبر اخراج شركة " سيتكو فارما"  التابعة  من ملكية 15% من شركة الموارد التجارية مقابل دخول  " سيتكو فارما "  شريكا بنسبة 50% في شركة الدواء الطبية على ان تدفع الكيميائية مبلغ 100 مليون ريال لملاك شركة الدواء الطبية كفرق قيمة على حسب اعلان الشركة ذلك الوقت .

ويكشف ما قاله مراجع الشركة من خلال ايضاحه :  التناقض  بين  تصريحات ادارة الشركة لمساهميها مؤخرا عبر نظام تداول ,  وبين مراجعها الخارجي الذي  وضح  ان ملكية 50% من شركة " الدواء الطبية " انتقلت من "الموارد التجارية " الى "سيتكو فارما " التابعة ,  وأن مبلغ 100 مليون ريال قد تم دفعه لملاك الموارد التجارية وليس لملاك " الدواء الطبية " كما قالت ادارة " الكيميائية "  ذلك الوقت .

ومن غير المعروف حتى الان موقف ملاك شركة " الدواء الطبية " حيث اعتبرتها ادارة " الكيميائية " مسؤلة عن ارجاع مبلغ 235 مليون , في الوقت  الذي كشف مراجع الشركة أن الطرف البائع لحصة 50% في الدواء هو شركة الموارد التجارية وليس مؤسسي الدواء الطبية .

كذلك من غير المعروف موقف هيئة السوق المالية تجاه  التناقض بين ايضاح المراجع الخارجي  وافصاحات الشركة التي كشف مراجع الشركة عدم صحتها .

ايضاح المراجع الخارجي ( 4 ج ) :

استحوذت الشركة التابعة ( سيتكو فارما ) خلال الربع الثاني 2008 م على حصة في رأسمال شركة الموارد التجارية المحدودة تعادل 15 % من حقوق ملكية الشركة المذكورة وذلك مقابل مبلغ 135 مليون ريال سعودي .

ان شركة الموارد التجارية المحدودة مملوكة من قبل شركة الموارد القابضة وشركة الموارد للاستثمار والتي يمتلك فيهما رئيس مجلس ادارة الشركة الكيميائية السعودية ( طرف ذو علاقة ) حصص أغلبية .

 وخلال الربع الثاني  2009 م دخلت الشركة في اتفاقية أخرى مع شركة الموارد التجارية تقضي بشراء سيتكو فارما 50% من حصص الشركاء في شركة الدواء للخدمات الطبية بمبلغ 235 مليون ريال سعودي مقابل خروجها من ملكية 15%  حصص الشركاء في شركة الموارد التجارية  . 

وقد قامت الشركة بسداد الفرق بين قيمة الصفقتين بمبلغ 100 مليون ريال سعودي الى البائعين .

وعند عرض الصفقتين المشار اليهما أعلاه على الجمعية العامة العادية لمساهمي الشركة المنعقدة بتاريخ 30-6-2009 م لاعتمادها , صدر قرار الجمعية بعدم الموافقة على هاتين الصفقتين .

وعليه قامت ادارة الشركة باخطار البائعين بالغاء الصفقتين والمطالبة باسترداد المبالغ المدفوعة تطبيقا لبنود مذكرة التفاهم والتي تشترط  موافقة الجهات ذات العلاقة لاتمام الصفقة .

وبناء على ذلك تم تسجيل مجموع المبالغ المدفوعة وقدرها 235 مليون ريال سعودي على حساب مستحقات من أطراف ذوي علاقة ( شركة الموارد التجارية المحدودة )  ضمن قائمة المركز المالي الأولية الموحدة للشركة , كم تم الغاء حصة الشركة في ارباح شركة الموارد التجارية المحدودة لعام 2008 م بمبلغ 3.6 مليون ريال سعودي والتي سبق أن أدرجت ضمن قائمة الدخل الأولية الموحدة للشركة للربع الأول 2009 م

اعلان الشركة 06/07/2009 :

تعلن الشركة الكيميائية السعودية عن تطورات إلغاء صفقة شراء الشركة التابعة سيتكو فارما لحصة 50% من حصص ملكية شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة.    إلحاقاً لإعلان الشركة الكيميائية السعودية عن نتائج الجمعية العامة العادية للمساهميــن والتــي انعقــدت يــوم الثلاثـــاء 7/7/1430هــ الموافــــق 30/6/2009م والتي تم التصويت على عدم الموافقة على شراء الشركة التابعة (سيتكو فارما) لحصة 50% من شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة.   وعليه فقد تم مخاطبة شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة بنتائج الجمعية للبدء في اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لإلغاء الصفقة وإعادة قيمة الصفقة البالغة 235 مليون ريال لشركة سيتكو فارما.  وسوف يتم إطلاع المساهمين على أية تطورات تخص هذا الموضوع في حينه والله الموفق.

اعلان الشركة 13-5-2009 :

الشركة الكيميائية السعودية تعلن بأن الشركة التابعة (سيتكو فارما) دخلت كشريك في شركة الدواء للخدمات الطبية    تعلن الشركة الكيميائية السعودية بأن الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) الشركة التابعة قد حصلت على موافقة شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة بالدخول كشريك مما يسر الأمر لإمتلاك سيتكو فارما مباشرة فيها، كما وافقت شركة الموارد التجارية المحدودة (مشكورة) على الخروج من ملكية حصة 50% في شركة الدواء لصالح شركة سيتكو فارما ، وقامت بالتوقيع على مذكرة تفاهم بتاريخ (13/05/2009) مع شركة الدواء للخدمات الطبيــة المحدودة وشركة الموارد التجارية المحدودة ، تنص على ما يلي :  خروج الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما الشركة التابعة من ملكية حصة (15%) في شركة الموارد التجارية المحدودة بقيمة 135 مليون ريال (وهي نفس قيمة شراء تلك الحصص) ودخول الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) الشركة التابعة ، شريك في حصص ملكية شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة بنسبة (50%) وبقيمة قدرها 235 مليون ريال (وهي نفس قيمة شراء تلك الحصص) أثرالاتفاق على خروج شركة الموارد التجارية من ملكية شركة الدواء.   وبناءً على مذكرة التفاهم هذه سوف تمتلك شركة سيتكو فارما حصة قدرها 50% (ملكية مباشرة) في شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة مقابل الاتفاق على الخروج من ملكية 15% في شركة الموارد التجارية المحدودة على أن يسدد فرق ثمن الصفقة (مائة مليون ريال) نقداً مباشرة لمؤسسي شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة.  وسوف يتم الإعلان عن أية تطورات هامة بخصوص هذه الصفقة في حينه. والله الموفق .