كيان ليست أخت ينساب !!

16/02/2011 10
محمد النهدي

من خلال مقالي الأخير عن شركة ينساب، تفضل بعض الأخوة بعمل مقارنة بين ينساب وكيان على أنهما متشابهان في المنتجات وبذلك فهم متشابهتان في النتائج، كما طرح الأخ الفاضل المعتصم بالله عدة أسئلة عن شركة كيان كالأتي:

1- ما هي المواد الأخرى التي ستنتجها كيان؟ (ذكرت منها بولي كربونات)

2- ما هي كمياتها وهل هي مؤثرة بالنسبة إلى المنتجات الشبيهة بمنتجات ينساب؟

3- ما هي أسعار تلك المنتجات وكيف يمكن أن تؤثر في هامش كيان؟

4- ما هو الأفضل : الاقتراض أم إصدار عدد أكبر من الأسهم بالنسبة للمساهمين؟

للإجابة على هذه الأسئلة يجب أن نذكر منتجات الشركة النهائية لان معرفتها يعني الإجابة على نصف الأسئلة الواردة أعلاه، فالشركة تنتج أكثر من 5900 ألف طن متري سنويا من المنتجات المختلفة منها ما يستخدم كلقيم لمنتجات أخرى نهائية، فيما تبلغ المنتجات النهائية للشركة والقابلة للبيع نحو 2584 ألف طن سنويا.

الشركة لديها 12 وحدت إنتاج تقوم بإنتاج 25 منتج منها 17 منتج نهائي. وتستخدم الشركة بالإضافة إلى الإيثان والبيوتان منتجات الصودا الكاوية ، البنزين ، الميثانول ، النشادر ، النتروجين والأكسجين ، الهيدروجين ، الخام العربي الثقيل ، بوتين – 1 ، آحادي أكسيد الكربون. كلقيم لإنتاج المنتجات المختلفة. والجدول أدناه يوضح منتجات الشركة.

يلاحظ من الجدول أعلاه أن المنتجات المشابهة لمنتجات ينساب ( P.P ، HDPE ، LDPE ، MEG) تشكل أكثر من 60 % من منتجات الشركة المتاحة للبيع ما يعادل 1659 ألف طن. في حين أن المنتجات الأخرى والتي لا تنتج مثلها ينساب تشكل أكثر من 35 % من الإنتاج المتاح للبيع وبكميات صغيرة إلا أن مجموعها مؤثر على نتائج الشركة.

وفقا لمعدلات الطلب العالمية على منتجات الشركة الجديدة ( البولي كربونات  ، والأمينات ، والفورماليد ... الخ) الموجودة في نشرة إصدار الشركة والتي توضح كميات الطلب حتى 2005 يتضح أن أسواق هذه المنتجات صغيرة مقارنة بمنتجات البوليمرات مثلا.

بالنسبة للإجابة على السؤال الأخير الذي يتحدث عن الأفضلية لتمويل المشروع هل من خلال الاقتراض أو من خلال التمويل الذاتي عن طريق طرح أسهم جديدة. وحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال صعبة جدا لان ذلك يتحدد بعدة عوامل منها قابلية المصارف بالمخاطرة في التمويل وأيضا اسعار الفائدة والتدفقات النقدية المتوقعه وتغيرات الأسعار الجارية للإنشاء وغيرها من الأمور التي تحدد الأفضلية.

جرت العادة لدى معظم الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات (في السعودية طبعا) أن يتم تمويل 70 % بالمتوسط من خلال القروض والمتبقي من خلال رأس المال. بالنسبة لكيان فكانت تتوقع أن تبلغ تكاليف المشروع نحو 37.5 مليار ريال إلا أنها من خلال نشرة الإصدار ذكرت أن هناك احتمالية بارتفاع تكاليف المشروع بسبب نقص المقاولين والأيدي العاملة والتأخر في إحضار المعدات والآلات وغيرها من الأمور التي قد ترفع تكلفة المشروع، لذلك فضلت الشركة أن تمول 40 % من تكلفة المشروع التقديرية عن طريق رأس المال والباقي من خلال الاقتراض. ومع الارتفاع في تكاليف المشروع عادت الشركة للاقتراض لتمويل المتبقي من المشروع وبذلك ستنخفض مساهمة رأس المال من حصة المشروع إلى نحو 30 %.

ربحية الشركة تخضع لعوامل كثيرة تجعل من الصعب مقارنتها بينساب، فعلي سبيل المثال منتجات كيان معقدة ومراحل تصنيعها مختلفة بعكس ينساب. كما أن اللقيم الذي تستخدمه ينساب يتكون من خليط الإيثان والبروبان فقط في المقابل تستخدم كيان عدة أنواع كلقيم ونسبة الإيثان (40 مليون قدم مكعب + 80 ألف برميل بيوتان) فيه اقل من النسبة لدى ينساب ( 80 مليون قدم مكعب من الإيثان + 35 ألف برميل بروبان).

فبالإضافة إلى ارتفاع التكاليف الإنشائية لشركة كيان، فأن معظم منتجاتها تتأثر بتغير أسعار البيوتان المخلوط الذي يتم تسعيره على أساس اسعار النافتا في اليابان بعد خصم مصاريف النقل، بشكل أكبر من تأثر ينساب وبالتالي فأن التكاليف المتغيرة لإنتاج الطن الواحد في كيان أعلى بحصة معتبرة مقارنة بينساب. لهذا يخطئ من يقول أن كيان أخت ينساب على أساس أن منتجاتهما متشابه تقريبا.