«جني» بترول الرمال الكندية يتلبّس الشقيقات الستة

29/01/2011 0
د. أنور أبو العلا

لسوء حظ شركات البترول لم يجد الجني في براري كندا القاحلة سكانا من الإنس يسكن أجسادهم غير الأخوات الست (شركات البترول الكبرى) تنصب طواحينها العملاقة كي تطحن وتعصر عشرات الأطنان من الرمال لتحصل على برميل واحد من الذهب الأسود، مخلفة وراءها اكواما من النفايات والرماد حيث يجد الجني مرتعا خصبا للعيش و التكاثر.

العنوان والفكرة لعمود اليوم مقتبسان بتصرف من مقال - وصلني على الايميل - بعنوان Six Petro Giants Are Obsessed with Oil Sands يتحدث عن هوس Obsessed (اي تلّبس الجني) شركات البترول الست العملاقة (بقايا ماكانت تسمى الشقيقات السبعة) ببترول الرمال الكندية.

لقد أعجبني العنوان فقرأت المقال على مهل مسترجعا في ذاكرتي أيام عز الاخوات السبعة عندما كانت تتحكم في جميع بترول العالم وتوصف بأنها اقوى من الحكومات فأحببت أن اشارك القراء (الذين يعتقدون ان الجني لا يعشق إلا أجساد العربان والمسلمين).

المقال يروي حكاية حالة البؤس التي آلت إليها خليفة شركات البترول العظمى (الأخوات السبعة) كيف انها بعد ان كانت تسيطر على مايقارب 90 % من البترول أصابتها - فجأة - عين (او تلبّسها الجني المطرود من صحاري الشرق) فتفتّتت إلى شظايا متناثرة تهيم في شتى أصقاع الأرض لا تملك اكثر من 7 % فقط من البترول. بينما اصبحت الشركات الوطنية (كأرامكو وبقية شركات حكومات دول اوبك) تملك 93 % من البترول المؤكد على وجه الأرض.

للحفاظ على بقائها بعد ان عجزت ان تحصل على البترول النبيل والنظيف (من نوع بترول اوبك) انطلقت بقايا الشقيقات السبع الى المناطق المعزولة والخطرة تبحث عن البترول غير النظيف (الرملي والحجري) غير عابئة بصرخات أنصار البيئة Greenpeace، وتشكّك بتقارير هيئة علماء المناخ IPCC، و تضرب عرض الحائط بقرارات لجنة الامم المتحدة للمناخ UNFCCC.

احد المعايير لتقييم قياس انجاز شركات البترول هو معدل استبدال الاحتياطي فإذا كان المعدل 100 % فإن هذا يعني ان الشركة استطاعت ان تضيف الى احتياطها من البترول تماما بمقدار ما انتجت خلال السنة. اما اذا كان المعدل اقل من 100 % فإن هذا يعني ان الشركة في طريقها الى الاضمحلال. لذا دائما تحرص شركات البترول ان تضيف الى احتياطها بقدر ما انتجت.

يقول المقال ان حلاوة الروح ومحاولة المحافظة على البقاء دفعت شركات البترول العظمى - خلال السنوات الخمس الاخيرة - الى اللجوء الى بترول كندا oil sand (انصار البيئة يسمونه البترول الوسخ Dirty oil) لتعويض التناقص في معدل استبدال احتياطي بترولها فأصبحت جميع الاضافات الجديدة لاحتياطي بترول الشقيقات الست هي من بترول الرمال الكندية كالتالي: 71 % كونوكو فيليبس، و 51 % اكسون موبيل، و 34 % شيل، و 26 % توتال، و 7 % شيفرون. اما البريطانية BP فرغم انها لم تبدأ بعد عملها في البترول الرملي إلا أنها تنوي استثمار على الاقل 2.5 مليار دولار.

في الوقت الذي اصبحت الاخوات الست تشعر ان مصيرها اصبح معلقا على كف عفريت بترول البرتا Dirty oil (كما يسميه انصار البيئة) اخذت الجماعات الخضر تنادي بالقضاء على نشاط هذه الشركات وايقافهم قبل ان ينطلق المارد من القمقم نافثا سمومه من الغازات الضارة بالمناخ فيرفع درجة حرارة الارض وتكون نهاية العالم.

الشيء الذي لازال سرا غامضا - بالنسبة لي - هو لماذا اختار الجني ان يطارد حقول بترول الدول العظمى غير التقليدي (الذي يقال انه اضعاف اضعاف بترول دول الخليج) وشركات بترولها العملاقة في اقصى اطراف الارض وترك حقول بترول دول الخليج وشركاته الوطنية القريبة على مرمى قرطة حصاة من عقر داره في حرة المدينة المنورة الشرقية !..؟

هل ياترى هذه هي معجزة جديدة لبترول الخليج لأن الجني أسقط حجة الدول العظمى باستخدام اتفاقية المناخ كمبرر لفرض ضرائب الكربون على بترول اوبك بينما يشجعون انتاج البترول الذي يضخ اضعاف مايصدر من ثاني اكسيد الكربون من بترول اوبك.

انصار البيئة لم يعودوا يهاجمون بترول اوبك بعد ان عرفوا ان عمره قصير وحتى لو تم حرقه لآخر برميل لن يضيف ثاني اكسيد الكربون الى درجة الخطر وانما الخطر في بترول الدول العظمى الذي يبلغ اضعاف بترول الخليج.

نصيحتي لشركات بترول الخليج رشّدوا استخراج بترولكم فلا يبدو انه يوجد بدائل للدخل اذا استمرت خطط وزارات تخطيطكم تمشي على نفس الطريق.