ZE: 12pt; LINE-HEIGHT: 115%;

15/07/2009 8
عبدربه زيدان

يبدو أن بورصة قطر في حلتها الجديدة لم تنجح حتى بعد تغير مسماها ودخولها شراكة بينها وبين سوق نيويورك يورونكست المالي في الحد من ظاهرة تسريب المعلومات وخصوصا الأرباح التي ينتظرها الكثير من المستثمرون لتغير مراكزهم المالية.

فالمعروف لدى شريحة واسعة من المستثمرين في سوق قطر أن هناك إمكانية تسريب للأرباح خلال فترة الإعلانات على عكس أسواق أخرى نجحت إلى حد ما في إنهاء هذه الظاهرة بعد تغريم المخالفين.

وألزمت بورصة قطر ( سوق الدوحة المالي ) خلال الفترة السابقة الشركات المدرجة بتحديد موعد اجتماع مجلس الإدارة وإعلان النتائج المالية، كخطوة جيدة نحو سوق أفضل وتماشت الشركات مع ذلك القرار وحددت مواعيد إعلانات النتائج إلا أنها كانت كسراب ‼

وفي مثالنا قام مصرف قطر الإسلامي " أكبر البنوك الإسلامية في قطر " في تحديد موعد اجتماع مجلس الإدارة يوم الخميس الموافق ( 15 يوليو 2009 ) بغرض إعلان النتائج المالية.

واليوم ومن خلال تصفحي للمنتديات القطرية، تداول المستثمرون أرباح مصرف قطر الإسلامي فعلى ذمتهم بلغت الأرباح 812.65 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2009 ، ولم يكتفوا بتحديد الربح الصافي حيث تم تحديد الإيرادات والمصروفات وحقوق الأقلية ‼‼

فإلى هذه اللحظة لا نعلم  مدى صحة الخبر المنقول وهل فعلا تم تسريب خبر هام كهذا الخبر بين عامة المستثمرون قبل صدوره في موقع بورصة قطر الرسمي، فلم ننتظر كثيرا للتأكد من صحة الخبر حيث سيستغرق الأمر ساعات معدودة لإعلانه في الموقع الرسمي لبورصة قطر.

ولو افترضنا أن تلك النتائج صحيحة فإن الأرباح الصافية للمصرف خلال الربع الثاني ارتفعت بنحو 32 % مقارنة بالربع الأول من عام 2009، ويعتبر المصرف أكبر المستفيدين من قرار الحكومة بشراء الاستثمارات العقارية.

ويبدو أنه على هذا الأساس ارتفع سهم المصرف خلال جلسة اليوم بالنسبة القصوى مع اختفاء العروض حيث وصل سعر السهم إلى 73 ريال مع تلاشي تام للعروض.