بنك مسقط يخصص 40 مليون ريال عماني تشمل المخصصات لمواجهة انكشافه على مجموعتي " القصيبي " و " سعد "

15/07/2009 4
انور بانافع

كما كانت بنوك مسقط هي في مقدمة البنوك التي افصحت عن مدى انكشافها على مجموعتي " القصيبي " و " سعد " ، اعلن بنك مسقط اليوم بشكل صريح أنه قد قام بعمل مخصصات شاملة  المخصصات التي قام باقتطاعها خلال الربع الثاني من العام الحالي لمواجهة الخسائر المحتملة من المجموعتين.

وافصح البنك اليوم ضمن اعلانه عن نتائجه للنصف الاول من العام الحالي، عن قيامه بتخصيص مبلغ وقدره 40 مليون ريال عماني ( 390 مليون ريال سعودي  ) خلال الربع الثاني من العام 2009 لمواجهة خسائر الائتمان المحتملة من القروض والتي من ضمنها الممنوحة لمجموعتي "  القصيبي " و " السعد "، لتبلغ المخصصات الاجمالية خلال النصف الاول من العام الحالي 51 مليون ريال مقابل 13 مليون ريال عماني لفترة المقابلة من العام الماضي.

ولم يحدد البنك مقدار المخصصات التي أعتمدها نظير تعرضة لديون المجموعتين وإن كان يعتقد أنها نالت نصيبا جيدا من اجمالي المخصصات.

وكان البنك قد اعلن خلال الشهر الماضي عن ان تعاملاته مع مجموعتي سعد والقصيبي تقدر بنحو 66 مليون ريال عماني ، منها 49 مليون ريال عن طريق تعاملات مباشرة من فرع البنك بمدينة الرياض الى جانب تعاملات احد البنوك الشقيقة للبنك في بمملكة البحرين.

و ياتي افصاح بنك مسقط في ظل غياب اي توضيح من قبل البنوك السعودية و التي نشهد خلال هذه الايام تدفق اعلانات نتائجها النصفية، ومع ان التوقعات كانت تشير الى تعرض البنوك السعودية لديون المجموعتين بشكل اكبر من باقي البنوك في المنطقة الا ان اعلانات النتائج للبنوك جاءت خالية من اي ذكر لمشاكل المجموعتين،و اكتفت بعض  البنوك السعودية التي اعلنت حتى الان بالاشارة الى السياسات المتحفظة والتلميح بالزيادة في مخصصات الائتمان!!

وبالعودة الى نتائج بنك مسقط فقد سجل البنك ارتفاعا في ارباحه خلال النصف الاول من العام 2009 الى 60.4 مليون ريال وذلك بفضل الارباح الراسمالية التي سجلها البنك من بيع حصته في بنك HDFC بالهند والبالغة 53.2 مليون ريال مما عوض اثر الزيادة في مخصصات الائتمان.