الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى إدارة رأس المال السليمة

08/01/2011 0
شادي عبده

ما هي الفجوات السعرية في سوق الفوركس؟ الفجوة في سوق الفوركس ( الأكثر ظهور ) تعود إلى الإختلاف بين أسعار أزواج العملات في بداية افتتاح الأسبوع بالمقارنة بسعر الإغلاق للأسبوع الذي يسبقة.

على سبيل المثال : -    سعر إغلاق يوم الجمعة : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6080 -    سعر افتتاح يوم الاثنين : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6020 كما ذكرنا آنفاً، تعد هذه الفجوة السعرية من أكثر الفجوات المتكررة في سوق الفوركس وعلى الرغم من وجود انواع آخرى من الفجوات السعرية ولكنهم يعدوا الأقل حدوثاً من الفجوة السعرية الأسبوعية الشائعة. مزيداً من التوضيح: أثناء الأحداث الإقتصادية والمالية او المشاكل الاقتصادية، تحدث هذه الفجوات ولكنها تكون اقل في الحجم. لذلك فجوات الفوركس ممكن ان تحدث في اي وقت في اليوم، إذا حدث إنقطاع او عدم إتصال في اسعار العملات ( مسيرة حركة السعر). لماذا تحدث الفجوات في سوق الفوركس ؟

لا يوجد فجوات في سوق الفوركس بالمعنى الحرفي للكلمة، نحن نعلم ان توقعات المشاركون في السوق تختلف من وقت لآخر نتيجة للعوامل الإقتصادية والسياسية او النفسية وبالتالي تحدث الفجوات السعرية حيث تعتبر الفجوة ماهي إلا عبارة عن تغير توقع ما هو ابعد من نقطة واحدة حيث تظهر على الرسوم البيانية على شكل فراغ أو إنقطاع في طريق الشموع، وغالباً ما تغلق هذه الفجوات.

لذلك في حالة الأحداث او التطورات السلبية، ربما تحدث بعض التطورات الاساسية في السوق والتي تحمل الاثر الكبير على المستثمرين " فجاءة " يحدث التغير الكبير على اسعار العملات و كنتيجة لذلك، نجد قفزة في معدلات العرض والطلب.

حسناً، معظم شركات الوساطة تغلق في نهاية الأسبوع ولكن في الواقع، السوق والدورة المالية لا تتوقف وبالتالي تتحرك الأسعار وتتأثر بجميع ماذكر آنفاً ومن المحتمل ان يحدث كل ذلك خلال ايام إغلاق شركات الوساطة وأنت فعلياً غير متصل بالسوق ولا يظهر امامك إلا آخر إغلاق للأسبوع الماضي.

على سبيل المثال:

أثناء إغلاق شركات الوساطة ( السبت – الأحد )، اجتمعت مجموعة مالية مؤثرة على السوق النقدي لتناقش الحالة الراهنة للمسائل المالية في دولة كبرى وكنتيجة لهذا الاجتماع، حدثت نتائج غير متوقعة يوم الأحد ( اثناء عطلة السوق )، في الواقع ، لقد تحركت اسعار العملات خلال عطلة نهاية الأسبوع ولكن الوسيط الخاص بك اغلق التداول وذلك لعطلة نهاية الأسبوع وبالتالي لم يتم تحديث رسومك البيانية وسيبقى السوق في منصتك عند آخر اسعار للأسبوع السابق ( سعر إغلاق الأسبوعي ). ببساطة، عند بدأ التداول يوم الأثنين سيتم تحديث رسومك البيانية عن طريق حصول الوسيط على احدث اسعار العرض والطلب وبالتالي تحدث الفجوة إذا إختلفت الاسعار الحديثة عن سعر إغلاق الأسبوع الماضي.

كيف تتعامل مع الفجوات السعرية ؟

مبدئياً لا انصح بالمتاجرة على الفجوات السعرية، حيث يوجد بعض الأساليب الفنية للتعامل مع الفجوات السعرية ولكنها في الغالب ستؤدي إلى هلاك حسابك بوصوله إلى المارجن كول وخصوصاً إذا كان حجم دخولك كبير، لذلك الأفضل أن تبتعد عن المتاجرة بهذه الطريقة. إذا كنت متداول على المدى اليومي او من فئة المدى القصير ( يظل عندك صفقات مفتوحة للأسبوع التالي )، انصحك ان تحرص على النظر لصفقاتك بأهمية قبل نهاية الأسبوع وذلك بمشاهدة البيانات الإقتصادية الهامة للأسبوع التالي حيث انه من المحتمل ان يحمل الاسبوع التالي بيانات تحرك السوق بشكل قوي عكس دخولك وبالتالي يعكس عليك السوق ويفضل ان تصفي جميع عقودك يوم الجمعة من كل أسبوع. اما عن المتداولين من فئة المدى المتوسط، يجب عليهم مراعاة وقف خسائر جيد يتناسب مع الجابات المتوقعة خلال الأسبوع التالي نتيجة للبيانات الإقتصادية اثناء الاجازة، فربما يتحرك السوق بشكل كبير اثناء الاجازة وبالتالي تجد إختلاف كبير بين سعر إغلاق الأسبوع وسعر الافتتاح للأسبوع الجديد.

نصيحة للمتاجرين على الجابات ومدخل إلى إدارة رأس المال المبسطة:

من المحتمل ان لا يغلق الجاب وبالتالي تصحبك الخسائر لا قدر الله فلا يوجد شيء مؤكد 100% في عالم الفوركس ولكن تذكر دائماً اسباب دخولك المنطقية و وقف خسارة مناسب ولا تنسى المبدأ الهام الذي ينقذك من الخسائر بإذن الله وهو " معدل المخاطرة إلى الربح " يجب ان لا يقل عن 1:1 ويفضل ان يزيد عن ذلك بمعنى ان يكون الربح ضعف نسبة المخاطرة وبالتالي تجني الارباح دائماً بإذن الله وتعوض خسائرك بالارباح المضاعفة. لا تنسى ايضاً نسبة مخاطرتك، فيجب ان لا تزيد عن 1-2% من راس مالك فلا يصح ان تدخل صفقة على المدى الطويل على اساس معدل مخاطرة إلى ربح مناسب جداً ولكن نسبة مخاطرتك تكون اكثر من 5% من رأس المال و مثال على ذلك:

ظهرت لك حالة فنية رائعة على المدى اليومي بهدف 500 نقطة و وقف خسارة 100 نقطة. التصرف الأول :

حددت لنفسك حجم عقد مناسب ونسبة الربح المتوقعة 10% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة بإحترافية مع مراعاة رأس مالك ايضا.

التصرف الثاني:

حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) ونسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة يحمل نوع من المخاطرة حيث انه إذا عكس عليك السعر عدد نقاط بسيط، سيتفعل وقف الخسارة لان حجم العقد كبير وبالتالي قيمة النقطة كبيرة واحتمال وصول السعر إلى وقف الخسارة الذي لا يتعدى 2% سيصبح اكبر.

التصرف الثالث:

حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) و نسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة 10% من رأس مالك (الخطأ الثاني)، في هذه الحاله سوف تخاطر بشكل كبير حيث يكون دخولك بحجم عقد كبير ونسبة مخاطرتك 10% من رأس المال، على الرغم من ان نسبة المخاطرة إلى الربح جيدة ولكن نسبة مخاطرتك من اصل رأس مالك تعد نسبة كبيرة وخطر جدا. تخيل إذا تفعل وقف الخسارة بهذا الشكل 5 مرات؟ ستكون خسارتك الفعلية 50% من اصل رأس مالك! لن نفكر في الربح إلا بعد معرفة مقدار المخاطرة " قاعدة".

إذا المبدأ الذي ذكرناه آنفاً، سنزيد عليه نسبة مخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال وبالتالي نقول إن سر وجودك في السوق هو ان تختار صفقات ينطبق عليها الأتي:

1- نسبة المخاطرة اقل من نسبة الربح. ( مخاطرة 1 – ربح 2 الخ ). 2- نسبة المخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال.

3- حجم العقد يناسب ما ذكر اعلاه ويتحمل انعكاس السوق ويناسب أيضا الوضع الفني الذي يحدد لك افضل مكان فني لوضع وقف الخسارة.

اخيراً لا تتعجل فالسوق ملئ بالفرص التي تحمل جميع ما ذكر سابقاً، انت فقط تحتاج بعض الصبر و"التفكير".