نتائج شركات قطاع البتروكيماويات للربع الرابع

11/12/2010 64
د. أحمد المزروعي

من ناحية عملية فيما يخص المستثمرين فقد انتهى الربع الرابع بالنسبة للشركات التي تعمل في قطاع البتروكيماويات حيث أن اي تطورات ستحدث من هنا والى نهاية العام الحالي سينعكس اثرها على نتائج الربع الأول من العام القادم وليس على الربع الحالي وذلك بسبب طبيعة نشاط هذه الشركات..

وبلا شك فإن نتائج شركات القطاع للربع الأخير من عام 2010 ستكون جيدة ومن المنتظر ان تسجل أغلب الشركات تحسنا واضحا سواءا مقارنة بالربع الثالث أو بالربع الأخير من عام 2009 وذلك لأن أسعار معظم المواد المنتجة من قبل الشركات السعودية شهدت تحسنا واضحا على مدار الربع الرابع..

ومن الواضح ايضا أن المستثمرين والمتعاملين بالسوق تفاعلوا بشكل ايجابي مع تطورات الأسعار حيث كانت شركات القطاع الأكثر نشاطا وارتفاعا منذ بداية الربع الثالث كما يبين الجدول التالي:

فكما هو واضح فإن أداء شركات القطاع كان أفضل بكثير من أداء المؤشر العام للسوق الذي ارتفع بـ 1 % فقط منذ بداية هذا الربع مقارنة بارتفاع مؤشر البتروكيماويات بـ 15 % خلال نفس الفترة ..

من الآن ستتجه الأنظار إلى توقعات نتائج الربع الرابع والاشاعات التي تدور حولها كما هي العادة مع الاقتراب من اعلان النتائج الفصلية ومع أننا نعرف أن النتائج ستكون جيدة لكن الترقب سيكون لمدى جودة هذه الارباح خصوصا وان الكثير من الشركات بدأت انتاجها أو توسعاتها منذ فترة ليست بعيدة ولا يوجد لها سجل تاريخي طويل يمكن القياس عليه (ينساب – سبكيم – اللجين .... الخ)....

وفي نفس الوقت سيبقى المتعاملون يرقبون تطورات أسعار المنتجات في الأسواق العالمية فاستمرار ارتفاع الأسعار سيعطي دفعة أخرى للشركات كون ذلك يعني أن أرباح الربع الأول 2011 ستكون قياسية للعديد من الشركات في حالة استمرت الاسعار بالارتفاع ... أما اذا استقرت أسعار المنتجات حول أسعارها المرتفعة الحالية فسيكون ذلك جيدا ايضا لنتائج الربع الأول ... والشئ الوحيد الذي سيوقف الزخم هو حدوث تراجع واضح لأسعار المنتجات وهو أمر لم تظهر اي دلالات على حدوثه إلى حد الآن ..