المتطورة: إفصاح ناقص ... ما الهدف منه؟!!

05/12/2010 15
محمد النهدي

أعلنت اليوم الشركة السعودية للصناعات المتطورة ‘‘المتطورة’’ عن تلقيها صباح هذا اليوم الأحد فاكس من إحدى الشركات التي تمتلك فيها حصة من رأسمالها تبلغ 10 % وهي شركة السلام للطائرات، وتفيد هذه الشركة عن توقيعها عقدا بقيمة 1425 مليون ريال ومدته خمس سنوات لصيانة وتشغيل منظومة طائرات F 15 للقوات الجوية الملكية السعودية، وأن هذا العقد هو الأعلى في تاريخ شركة السلام للطائرات.

هذا هو إعلان الشركة المنشور على موقع تداول!!! وكان من المفترض أن توضح الشركة تاريخ بداية العقد ونهايته، وكم تأثير ذلك على نتائج الشركة المستثمر بها؟ والطريقة المحاسبية لمعالجة استثمار المتطورة في شركة السلام؟ وتأثير ذلك على قوائم المتطورة؟ مع العلم أن شركة السلام هي المقاول الوحيد للأعمال الفنية بشأن عمرة طائرات F 15 منذ عام 2001.

تقوم شركة المتطورة بتسجيل استثمارها والبالغ 19.94 مليون ريال في قائمة المركز المالي للشركة (الميزانية) ضمن بند استثمارات في رؤوس أموال شركات بالتكلفة، حيث لا تمارس الشركة أي تأثير جوهري عليها.

عند إقرار شركة السلام للطائرات أو أي شركة أخرى تمتلك فيها المتطورة حصة أقل من 20 % توزيع أرباح نقدية، تقوم المتطورة بإدراج هذه التوزيعات كإيرادات لها ضمن بند توزيعات أرباح من الشركات الأخرى في قائمة الدخل ... وهذا يعني أن هذا العقد لن يكون له أي تأثير على نتائج المتطورة بشكل مباشر.

إذا فإن نتائج المتطورة سوف تتأثر بالتوزيعات النقدية التي تقرها شركاتها المستثمر بها وهما شركة التصنيع وخدمات الطاقة و شركة السلام للطائرات، والجدول يوضح توزيعات النقدية التي حصلت عليها المتطورة من الشركات التي تستثمر بها.

تأسست السلام للطائرات عام 1989م ويمتلكها كل من بوينج للتقنية الصناعية بنسبة 50 % والخطوط السعودية بنسبة 25 % والمتطورة بنسبة 10 % وكل من الوطنية للتصنيع ومؤسسة الخليج للاستثمار بنسبة 5 % لكل منهما. وينوي ملاك الشركة طرح جزء منها للاكتتاب العام.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي للشركة بحسب ما أوردته صحيفة الاقتصادية توقع أن تصل إيرادات الشركة لعام 2010 إلى نحو 850 مليون ريال، وتشكل الإيرادات السنوية من العقد الجديد والبالغة 285 مليون ريال أكثر من 30 % من إجمالي إيرادات الشركة.