استمرار التراجع في هوامش الدخل لصافولا يؤثر على نتائج الشركة

30/10/2010 3
محمد بن عجاج

بتاريخ 18 من الشهر الجاري أعلنت مجموعة صافولا عن نتائجها للربع الثالث، وجاءت هذه النتائج أقل من التوقعات، ليتراجع سهم المجموعة لأربع جلسات متتالية ويفقد نحو 8 % من قيمته. أرباح الشركة نمت فقط بأقل من 2 % لتصل إلى 283 مليون ريال في الربع الثالث مقارنة مع 277.9 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من 2009.

سأحاول من خلال هذا المقال أن أوضح أهم أسباب هذا التراجع في النمو لأرباح الشركة من خلال النقاط التالية:

- انخفضت هوامش الدخل الإجمالية للشركة لتصل إلى 15.3 % من الإيرادات، مقارنة بـ 17.7 % في الربع الثالث من 2009، علما أن إيرادات الشركة نمت بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي.

- شهد بند الزكاة وضريبة الدخل انخفاضا خلال الربع الثالث 2010 بنسبة 41 % ليصل إلى 29 مليون ريال، مقابل 49.5 مليون في الفترة المماثلة.

- انخفض بند حقوق الأقلية للربع الثالث بنسبة 41 % ليصل إلى 42.4 مليون ريال، مقارنة بـ 71.9 مليون ريال في العام السابق .. ومن وجهة نظري اعتقد أن هذه أهم نقطة لهذه النتائج المتواضعة للشركة.

- سجلت الشركة انخفاضا في دخلها من العمليات الرئيسية بنسبة 10 % إلى 403.4 ملايين ريال مقابل 448.6 ملايين ريال في 2009.

وكما ذكرت سابقا فإن أهم نقطة من النقاط المذكورة أعلاه هو انخفاض بند حقوق الأقلية، ويعني ذلك انخفاض عوائد الشركة من شركاتها التابعة التي تمتلك فيها نسب ملكية تزيد عن 50 % أولديها سيطرة على وضع السياسات المالية والتشغيلية لتلك الشركات.

إيرادات الشركة من قطاعاتها الرئيسية (الجملة والتجزئة) ارتفعت خلال العام الجاري بنحو 28 % و 2 % على التوالي، إلا أن الأرباح الصافية للشركة من قطاع الجملة تراجعت مقارنة بالعام السابق بنسبة 23 %، وأرجعت الشركة هذا الانخفاض في الهوامش إلى ارتفاع أسعار السكر الخام عالميا والذي اثر على هوامش الدخل بالإضافة إلى زيادة المصاريف البيعية والتسويقية والمصاريف الإدارية لمراكز وأسواق التجزئة.

كنت قد تطرقت للشركة بعد نتائج النصف الأول من خلال مقال بتاريخ 21 يوليو، وأوضحت أن جميع دخل الشركة خلال العام الجاري جاء من أعمالها في السعودية، ويبدو أن الشركات التابعة للمجموعة في الخارج تعاني مصاعب خلال العام الحالي حيث لا تزال نتائج هذه الشركات الخارجية ضعيفة وإن شهدت بعض التحسن خلال الربع الثالث.