كان الله في عون أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين لدينا

26/10/2010 3
غريب العفيفي

اعلنت هيئة السوق المالية اليوم عن تحديد فترة حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين في الشركات المدرجة في السوق السعودي، وهو الأمر الذي يتكرر اربع مرات في السنة.

حقيقة انني متعاطف مع أعضاء مجالس الادارات وكبار التنفيذيين الذين سيطالهم هذا الحظر، واسأل نفسي ماذا سيفعل هؤلاء التنفيذيون اذا ما نما الى علمهم اي حدث جوهري يؤثر على اداء سهم الشركة خلال هذه الفتره؟

صحيح انه كان لديهم اكثر من 95 % من فترة الربع المالي او السنه الماليه باكملها وان اي معلومات جوهريه او احداث تؤثر على أداء الشركة او نتائجها الماليه هم على علم مسبق بها. وصحيح ان نتائج الشركة تكون معروفه منذ منتصف الربع تقريباً ،وكما يقال ( ليلة العيد باينه من عصاريها) .

وصحيح أيضا انهم صانعوا القرارات في تلك الشركات، وان النظام يتيح لهم اجراء اي تعاملات خلال  ما يقارب 90 % من فترة الربع .أي انهم يستطيعون البيع او الشراء الى قبل ابتداء فترة الحظر هذه بيوم واحد . لكن كل هذا لا ينفع شيئا مقابل هذه الفتره الجوهرية التي وفقت هيئة سوق المال الى معرفتها وقامت بحظر تعاملاتهم خلالها.

ولو دققتم النظر في قرار الهيئة لوجدتم ان فترات الحظر قد تمت دراستها بشكل ممتاز والا ماذا يعني ان تبدأ فترة الحظر يوم 04 /12/ 2010 على سبيل المثال . لماذا لم تبدأ يوم 01 / 12 / 2010 مع انه يوم تداول؟؟؟

احد الزملاء هداه الله، ممن يعتقد انه يعرف بشئون السوق، قال لي ذات مره لماذا لا يتم الغاء فترات الحظر هذه التي لا تسمن ولا تغني من جوع (والمقوله له)، ويستعاض عنها برصد تداولات المطلعين في الشركات المساهمة ويعلن عنها في تداول وقت حدوثها، كما تفعل اسواق كثيره بعضها قريب منا مثل دبي وابو ظبي وبورصة قطر وغيرها.

واستطرد الزميل مبررا لقوله، ان ذلك الامر من شأنه ان يجعل المهتمين بالسهم على اطلاع بما يجري في الشركات المساهمه من خلال تداولات التنفيذيين والمطلعين فيها . فمن خلال الطريقة الحاليه ، لو أن المطلعين في شركة (اكس )اخذوا يبيعون او يشترون في السهم خلال الايام التي تسبق فترة الحظر لما علم بذلك احد من المتعاملين في السوق. ولكن من خلال المقترح الذي ينادي به، فان المهتمين بالسهم سيعرفون ان المطلعين في الشركة يجرون عمليات تداول من نوع او اخر وبالتالي يمكنهم الاستنتاج من خلال تلك العمليات.

اتعرفون ماذا أجبته؟ قلت له ببساطه ، ان تلك الاسواق التي تشير اليها يا رعاك الله  مقلده وليست مبتكره. اي انهم جاءوا بالانظمه والتشريعات من اسواق وبورصات عالميه بعيده كل البعد عنا ، اما نحن فبحمد الله مبتكرون وقد وفقنا الى سن انظمه وتشريعات تلائم سوقنا وبيئتنا . � ختاماً  اود الاشاره الى انني لا ادخل في الذمم ولا اقول ان اعضاء مجالس الادارات وكبار التنفيذيين يقومون باستغلال اي معلومه يطلعون عليها من خلال عملهم في الشركات بأي شكل من الاشكال.

لكن تعاطفي معهم هو ما دعاني الى كتابة الموضوع املاً في ان يكون لهيئة السوق الماليه رأي اخر في المستقبل القريب.