نظرة على موضوع تسليم إعمار أبراج فيوز

08/07/2009 1
حسان بن عبدالله علوش

أصدرت إعمار العقارية بيانا صحفيا اليوم قالت فيه إنها بدأت بتسليم مجمع "برج فيوز"، المؤلف من ثلاثة أبراج سكنية في "وسط برج دبي".

إعمار لم تذكر في بيانها محتويات هذا المشروع من حيث عدد الوحدات السكنية والتجارية، ولم تذكر أيضا مساحة أو نسبة أو عدد الوحدات المباعة والتي من المقرر تسليمها لمالكيها، لأنه ومن المؤكد أن هذا المشروع ليس مباعا بالكامل بدليل أن إعمار قالت في نفس البيان: "يمكن للعملاء المهتمين بشراء وحدات في "برج فيوز" الاستفادة من التسهيلات التمويلية المتوفرة والتي تشمل التمويل العقاري من "بنك ستاندرد تشارترد".

الواضح من النظر إلى المشروع أنه يتكون من 3 أبراج يتكون كل منها من 30 إلى 35 طابقا، وبمتوسط يتراوح عادة بين 8 إلى 12 شقة في كل طابق من أمثال هذه الأبراج.

الملاحظة هي أن إعمار ستحتسب أرباح ما تم بيعه من هذا المشروع إما ضمن أرباح الربع الثاني 2009 أو الربع الثالث 2009 لأن البيان صدر في هذا اليوم وهو بداية الأسبوع الثاني من الربع الثالث ولا يعرف بالضبط متى تم التسليم، كما أنه لا يعرف عدد الوحدات التي لم يتم بيعها بعد وتسليمها وقيمتها ولو تقريبيا وبالتالي فإن أرباحها لن تحتسب أيضا، كل هذا بناء على المعيار المحاسبي الذي نص على أن أرباح المشاريع العقارية يتم الاعتراف بها عند تسليمها لمشتريها.

ملاحظة أخيرة وهي: هل ستبيع إعمار ما تبقى من وحدات هذا المشروع بنفس الأسعار التي باعت بها سابقا خلال العامين الماضيين؟ أم بأسعار أقل؟ وبكل الأحوال من سيشتري؟.. لكن من المؤكد أن انتهاء إنجاز هذه الأبراج إنجاز جيد.