البنك الزراعي الصيني: أكبر إكتتاب في التاريخ

29/06/2010 2
ناصر اّل مبارك

أعلن اليوم البنك الزراعي الصيني أنه سيمضي قدما في طرح حصة من أسهمه في اكتتاب عام وأنه سيحدد السعر النهائي للأسهم بحلول يوم 7 يوليو القادم على أن يبدأ التداول يوم 15 يوليو القادم وحدد البنك نطاقا سعريا كان أقل من توقعات المراقبين وهو ما أثر سلبا على اداء بورصة شنغهاي اليوم الأربعاء..

ويعد البنك الذي يقدم خدماته في المناطق الريفية بالصين في رأي المحللين الاضعف من بين البنوك الأربعة الكبرى في الصين حيث ان عوائد الإقراض في المناطق الريفية تكون في العادة أقل بحدود 20 الى 30 % مما تجنيه البنوك الأخرى التي تعمل في المدن الكبرى،وبالرغم من ذلك فإن صناديق سيادية كبرى وبنوكا ومؤسسات عالمية أكدت رغبتها بالمشاركة في هذا الإكتتاب.

ومن بين هولاء سيشارك جهاز قطر للاستثمار بما قيمته 2.8 مليار دولار وهيئة الاستثمار الكويتية بـ 800 مليون دولاروبنك ستاندرد تشارترد بـ 500 مليون دولار والصندوق السيادي السنغافوري بـ 200 مليون دولار..

سيقوم البنك بطرح اسهمه في كل من بورصة شنغهاي و بورصة هونج كونج وعلى حسب النطاقات التي تم تحديدها اليوم (2.52 الى 2.68 يوان في شنغهاي و 2.88 الى 3.48 دولار هونج كونج) يتوقع أن يبلغ قيمة الاصدار بالكامل حوالي 23 مليار دولار (عدد الاسهم المطروحة حوالي 48 مليار سهم) ، مما سيجعله أكبر إكتتاب تشهده الاسواق على الإطلاق من حيث الحجم متفوقا على الاكتتاب في اسهم البنك التجاري والصناعي الصيني والذي جمع 21.9 مليار دولار في شهر اكتوبر من عام 2006..

أرباح البنك سجلت نموا جيدا خلال السنوات الثلاث الماضية من 6.4 مليار دولار في عام 2007 إلى 7.6 مليار دولار في عام 2008 ومن ثم إلى 9.6 مليار دولار في عام 2009..

وعلى حسب رئيس مجلس ادارة البنك فإن الموجة القادمة للنمو في الصين ستكون في المناطق الريفية ويقول ايضا بأن تحرير اليوان سيكون له أثر محدود على البنك نظرا لأن البنك يعد الأقل من بين البنوك الاربعة الكبرى في الصين من حيث حجم الاستثمارات بعملات أجنبية..