نتائج سابك للربع الثاني ... يجب أخذ هذا في الاعتبار؟!!

27/06/2010 13
محمد النهدي

تابعنا جميعا خلال الأسابيع الماضية تراجع أسعار المواد البتروكيماوية مع ظهور أزمة الديون السيادية في الاتحاد الأوروبي والمخاوف من تأثير هذه الأزمة على النمو للاقتصاد العالمي، وتبع ذلك تراجع مستمر لمؤشر أرقام للبتروكيماويات لسبع أسابيع متتالية ليفقد فيها المؤشر أكثر من 40 نقطة وينخفض دون مستوى 200 نقطة (-18%)، طبعا هذه التراجعات في التعاملات للأسواق الفورية ولاشك سيلحق التأثير على أسعار العقود كما لاحظنا خلال الفترة الماضية تخفيض سابك لأسعار عقود بعض منتجاتها تسليم شهر يوليو.

بنهاية الأسبوع الجاري ينتهي الربع الثاني من عام 2010 وبعدها يبدأ موسم إعلانات النتائج للشركات المدرجة في السوق السعودي،ومن أهم الشركات التي يترقب المستثمرون نتائجها ويكون لها تأثير على اتجاه السوق خلال الفترات القادمة هي شركة سابك أكبر شركة مدرجة بالسوق.

نظرا للأحداث المهمة التي شهدتها سابك خلال الربع الثاني وسيكون لها تأثير مهم على نتائجها، أود تنبيه الأخوة على بعض النقاط التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند احتساب توقعات نتائج الشركة للربع الثاني، ومن هذه الأمور ما هو مستمر بشكل دائم ومنها ما هو خاص بالربع الثاني فقط (استثنائي).

أولا:: تدشين مجمع ينساب في مارس الماضي

سيكون الربع الثاني أول ربع كامل يتم فيه تشغيل مصنع ينساب، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمواد النهائية لهذا المجمع أكثر من مليوني طن سنويا نحو 500 ألف طن في الربع الواحد.. وتمتلك سابك 51 % من شركة ينساب. وينتج المجمع كمواد نهائية 770 ألف طن من الجلايكول و 400 ألف طن من البولي ايثيلين مرتفع الكثافة و400 ألف طن بولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي و 400 ألف طن بولي بروبيلين. ويقدر أن تراوح نتائج ينساب بين 500 و 700 مليون ريال.

ثانيا:: تدشين توسعة شرق بداية أبريل الماضي بدء التشغيل التجاري لتوسعة شرق الأخيرة المملوكة لسابك بنسبة 50 %، وستعمل هذه التوسعة على زيادة المنتجات النهائية للشركة من خلال إضافة 700 ألف طن من الجلايكول ايثيلين و 400 ألف طن من البولي ايثيلين مرتفع الكثافة و400 ألف طن من البولي ايثيلين منخفض الكثافة.

ويجب ملاحظة أن بعض وحدات الإنتاج لشركة شرق توقفت لإعمال الصيانة لمدة أسبوعين، فيما تحتاج الوحدات الجديدة لعدة أيام حتى تصل إلى طاقتها التصميمية.

ثالثا:: ارتفاع أسعار الحديد 30 % قامت سابك وبضغط من الحكومة!!! خلال منتصف أبريل الماضي برفع أسعار الحديد بمقدار 700 ريال للطن (بين 2900 و 3300 ريال للطن) ما يعادل 30 % من السعر السابق، ولاشك أن هذه الزيادة الجديدة في سعر الحديد ستعمل على رفع ربحية الشركة من قطاع المعادن، علما أن الشركة عادت لتخفض أسعار الحديد 400 ريال للطن في أواخر يونيو الجاري بضغط من الحكومة أيضا!!! وذلك لانخفاض أسعار الحديد الخام عالميا.

يبلغ إنتاج سابك من الحديد نحو 4.5 مليون طن في السنة ما يعادل 1.13 مليون طن في الربع، وكانت الشركة قد حققت خلال الربع الأول من العام أرباح بنحو 530 مليون ريال، ويتوقع أن تتجاوز أرباحها من الحديد خلال الربع الثاني المليار ريال.

رابعا:: قيمة بيع مصنع سافكو بالدمام

قامت سافكو خلال ابريل الماضي ببيع أرضية مصنعها القديم في منطقة الراكة بالدمام بقيمة تجاوزت 300 مليون ريال لتحقق منها أرباح رأسمالية تصل إلى 263 مليون ريال، وبحكم أن سابك تمتلك نحو 43 % من سافكو فأن حصة سابك من هذه الأرباح الرأسمالية تتجاوز 100 مليون ريال.