نظرة مبسطة على مستويات الفيبوناتشى الارتدادى ( نظرة فنية )

10/06/2010 4
شادي عبده

نبذة تاريخية عن أرقام الفيبوناتشى و نشأتها هى عبارة عن سلسلة متعاقية من الارقام حيث نجد ان كل رقم فى هذه السلسلة عبارة عن حاصل جمع الرقمين السابقين.

1 + 2 = 3

2 + 3 = 5

5 + 8 = 13

13 + 21 = 34

" ......... 1.1.2.3.5,8,13,21 "

حيث نجد ان بين هذه الارقام علاقة ما كما يتضح من الترتيب و العمليات الحسابية البسيطة السابقة.

مكتشف أرقام الفيبوناتشى 

أكتشفت هذه العلاقة على يد عالم رياضيات يدعى ليوناردو دى فيبوناتشى دى بيزا حيث ولد هذا العالم فى ايطاليا فى حوالى العام 1170 و من الجدير بالذكر انه أثناء دراسة الهرم الاكبر على يد العالم ليوناردو لاحظ تطابق نسب الفيبوناتشى الذهبية على الهرم الاكبر فى الجيزة و أيضاً تطابق النسبة على جسم الانسان و بعض الظواهر الطبيعية مما يثير الدهشة!!

ماهى مستويات الفيبوناتشى؟

هى عبارة عن مستويات تم أستنتاجها بطريقة معينة من ارقام الفيبوناتشى السابق ذكرها و تمثل نسبة 0.618 , نسبة ذهبية و ذلك للعلاقة بينها و بين جميع الارقام الآخرى حيث نجد انه بعد ثمانية أرقام من السلسلة نجد علاقة ثابته يمكن اشتقاقها من السلسلة تتمثل فى قسمة الرقم الاول على الثانى و نتيجة له تظهر نسبة 0.618 و قسمة الثانى على الاول و نتيجة له تظهر نسبة 1.618

مستويات الفيبوناتشى بالترتيب

0.236 - 0.382 - 0.500 - 0.618 - 0.786

أهمية مستويات الفيبوناتشى على الجانب النفسى للمضاربين و لماذا الفيبوناتشى؟

أثبتت اداة الفيبوناتشى توافق قوى عند استعمالها فى أسواق المال لذلك يلجأ لها الكثير من المضاربين فى متاجرتهم مع الادوات الفنية الآخرى.

و مما لا شك فيه ان الفيبوناتشى و مستوياته القوية تعد من أهم الادوات الفنية للمضاربين فى جميع أنحاء العالم و هذا ياخذنا الى نقطة نفسية هامة جداً حيث ان الفيبوناتشى أصبح مثل الظاهرة الاجتماعية فى أسواق المال حيث نعلم جميعاً ان الظاهرة الاجتماعية هى أساليب للتفكير و العمل منتشرة بين أفراد مجتمع ما بشكل مؤثر و منها الضار و النافع لذلك يمكن تصنيف أسواق المال انها المجتمع و الفيبوناتشى الظاهرة الاجتماعية النافعة " الصحية " فى هذا المجتمع و ذلك لان الفيبوناتشى يعد اداة هامة لجميع المضاربين حيث يستخدمه الجميع فى متاجرته اذاً أصبح الفيبوناتشى مؤثر بشكل كبير فى أسواق المال و بالتالى يحترمه السعر نتيجة لتعاملات المضاربين و اعتمادهم عليه بشكل واسع.

مثال توضيحى: أحمد شاب مصرى يتاجر على زوج اليورو دولار و يجد أمامه مستوى فيبوناتشى عند سعر 1.3000 و على جانب آخر يجلس فهد بالمملكة العربية السعودية و يتاجر على نفس الزوج و يجد أمامه نفس المستوى عن سعر 1.3000 و هناك أيضاً جون فى انجلترا يرى نفس السيناريو ...... الخ.

يتكرر السيناريو السابق بصورة دوريةو بشكل موسع و يضم العديد من المضاربين الذين يقدرون هذه المستويات و يضعون الاوامر سواء بيع أو شراء عند هذه المستويات مما يجعل السعر يتحترم هذه المستويات بشكل كبير و بالتالى تتحقق الارباح أو الخسائر لا قدر الله.

كيفية رسم الفيبوناتشى و شرح توضيحى لاستخدامه فى أسواق المال بشكل عام؟

رسم الفيبوناتشى:

الحالة الاولى: أثناء اتجاه صاعد و نبدأ برسم الفيبوناتشى من نقطة " قاع "بداية الاتجاه Lunch Point و ننتهى بأعلى قمة وصل لها السعر خلال مدة زمنية معينة, تابع الرسم البيانى فى الاسفل:

أذن يلزم لرسم الفيبوناتشى نقطتين " قاع " نقطة البداية و " قمة " نقطة النهاية .

شرح فيديو لطريقة الرسم

http://www.youtube.com/watch?v=fuNYb4J98OY&feature=player_embedded

الحالة الثانية: أثناء اتجاه هابط و نبدأ برسم الفيبوناتشى من نقطة " قمة "بداية الاتجاه Lunch Point و ننتهى بأقل قاع وصل له السعر خلال مدة زمنية معينة, تابع الرسم البيانى فى الاسفل:

أذن يلزم لرسم الفيبوناتشى نقطتين " قمة " نقطة البداية و " قاع " نقطة النهاية .

شرح فيديو لطريقة الرسم

http://www.youtube.com/watch?v=ZZlUp96YJy8&feature=player_embedded

ملاحظات: 1- يمكن رسم الفيبوناتشى على اى اطار زمنى.

2- كلما كان الاطار الزمنى أكبر كلما كان الفيبوناتشى أكثر مصداقية.

3- يلزمك فقط لرسم الفيبوناتشى نقطتين " قمة / قاع " أو " قاع / قمة ".

4- حدد الاتجاه قبل رسم الفيبوناتشى و لاحظ انه كلما كانت حركة الاتجاه واضحة كلما زدات مصداقية مستويات الفيبوناتشى.

5- فى حالة تخطى السعر لمستوى 100 فيبوناتشى تصبح المستويات السابقة غير قوية و نستعمل المستويات المفابلة للسعر بعد 100 و هى بالترتيب 127 - 161.8 %.

6- فى حالة كسر السعر مستوى الصفر للفيبوناتشى, نقوم برسم الفيبوناتشى مرة آخرى.

أستخدامات الفيبوناتشى

يستخدم الفيبوناتشى فى:

1- معرفة مناطق تراجع السعر " التصحيح " حيث ان السعر فى اسواق المال يتحرك بطريقة أقرب الى الزجزاج و ذلك لكثرة العوامل المؤثرة على السوق و بالتالى سيطرة البائعين لبعض الوقت مما يؤدى الى هبوط السعر و سيطرة المشترين لبعض الوقت مما يؤدى الى صعود السعر و لكن يوجد اتجاه معين أمام السعر على المستوى الاقتصادى الذى ينعكس بدوره على الرسوم البيانية و بالتالى يمكن معرفة الاتجاه عن طريق الترند لاين و أثناء هذا الاتجاه كما ذكرت سابقاً يوجد بعض التصحيح عكس الاتجاه الحالى و يمكن معرفة نسب التصحيح عن طريق الفيبوناتشى و مستوياته.

2- أستخدام الفيبوناتشى كمستويات " دعم "فى حالة الترند الصاعد , و مستويات " مقاومة " فى حالة الترند الهابط.

3-فى حالة رسم الفيبوناتشى كمقاومات أمام السعر يجب ان يوجد قمة واضحة " نقطة البداية " و قاع تاريخه أحدث من نقطة البداية, اما فى حالة أستخدام الفيبوناتشى كدعوم امام السعر يجب ان يوجد قاع واضح " نقطة البداية " و قمة تاريخها أحدث من نقطة البداية .

الان ما رايك بالفيبوناتشى ؟

تم بحمد الله و الموضوع مفتوح لاى أستفسارات

بالتوفيق للجميع