أرباح عافية العالمية التابعة لصافولا تنمو بنسبة 145 %!!

02/06/2010 4
محمد بن عجاج

صدرت يوم أمس الثلاثاء القوائم المالية السنوية لشركة عافية العالمية - مملوكة بنسبة 95.2 % لشركة صافولا للأغذية والتي تتبع لمجموعة صافولا المدرجة بالسوق بنسبة 90 % - وحققت الشركة أرباح قوية تجاوزت 300 مليون ريال بسبب تخلص الشركة من المخصصات التي كونتها 2008 جراء انخفاض قيمة المخزون، إضافة إلى تراجع أسعار المواد الخام والذي ساهم بدوره في رفع هوامش ربحية الشركة.

تعمل شركة صافولا العالمية في مجال إنتاج زيوت الطعام من خلال عدة علامات تجارية (أبرزها عافية والعربي ولادان وجنة وأولايت) ولديها عدة مصانع في أسواق مختلفة أهمها إيران و السعودية ومنطقة الخليج ومصر وتركيا ... إضافة إلى شركاتها التابعة في كل من كازاخستان والجزائر.

في عام 2006 تحولت شركة عافية العالمية من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة وتنوي إدارة مجموعة صافولا تحويل شركة عافية العالمية إلى شركة مساهمة عامة وإدراجها بالسوق السعودي ... وأدناه جدول يوضح أهم بنود المركز المالي وقائمة الدخل لشركة عافية العالمية:

وكما هو واضح في الجدول فأن نتائج الشركة لعام 2009 قفزت بشكل كبير ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها تخلص الشركة من مخصصات انخفاض قيمة المخزون و انخفاض أسعار المواد الخام بالإضافة إلى قيام الشركة بزيادة حصتها في شركة صافولا بهشهر (إيران) من 49 % إلى 80 % لتحقق لها عوائد بقيمة 175 مليون ريال مقارنة بـ 65 مليون ريال في 2008.

الجدير بالذكر أن الشركة سجلت خسائر بقيمة 20 مليون ريال من نشاطها في كازاخستان، كما بلغت خسائر الشركة في عامها الأول بالجزائر نحو 26 مليون ريال ... كما انخفضت أرباح الشركة في مصر بنحو 70 % مقارنة بعام 2008 ويعود السبب في ذلك بحسب الشركة إلى زيادة سوق الزيوت المدعومة من قبل الحكومة المصرية.

السؤال الذي يدور في بالي حاليا ... في حال وافقت الهيئة على طرح الشركة للاكتتاب فبلا شك أن سعرها سيتجاوز الـ 60 ريال وفقا لنتائج 2009، فهل سيقتنع المستثمر الصغير بهذا السعر؟؟ أم نرى دعوات من البعض لمقاطعة الاكتتاب وأن سعر الاكتتاب مبالغ؟؟ وهل هذه الشركة تستحق الشراء أم لا ...