البتروكيماويات (30): معلومات سريعة ومختصرة

23/05/2010 58
د. أحمد المزروعي

سأختم هذه السلسلة بعرض معلومات سريعه ومختصرة ومختلفة عن الصناعة ربما تجدون فيها الفائدة وطبعا ليس القصد منها الشمولية لأني استحضرها من الذاكرة والرجاء ابلاغي عن اي خطأ قد يرد لتعديله:

- تقريبا كل طن من البولي ايثيلين يحتاج الى طن من الايثيلين كلقيم.

- تقريبا كل طن من البولي بروبيلين يحتاج الى طن من البروبيلين كلقيم.

- تقريبا كل طن من اليوريا يحتاج إلى 0.6 من الأمونيا كلقيم.

- تقريبا كل طن من الـ MEG يحتاج الى 0.6 طن من الايثيلين كلقيم.

- تقريبا كل طن من الستايرين يحتاج إلى 0.25 طن من الايثيلين و 0.75 طن من البنزين كلقيم.

- ترتيب الشركات السعودية من حيث الحجم هو كما يلي: الأولى "سابك" والثانية "بترو رابغ" والثالثة "كيان" والرابعة "ينساب" والخامسة "بتروكيم" والسادسة "التصنيع" والسابعة "المجموعة"..

- التقديرات أن الطلب العالمي على البتروكيماويات بأنواعها تنمو بمعدل يزيد بـ 1 % إلى 2 % عن نمو الناتج المحلي العالمي فمثلا اذا حقق النمو العالمي 2 % في سنة ما فإنه يتوقع أن يزيد الطلب على البتروكيماويات بما بين 3 إلى 4 % خلال تلك السنة..

- خطط أرامكو تستهدف رفع انتاج الغاز من 6.2 مليار قدم مكعب يوميا حاليا إلى 9.0 مليار قدم مكعب يوميا بحلول عام 2015 (لتقريب الأرقام للقارئ فانتاج مليون طن من الايثيلين سنويا يحتاج إلى 80 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز تقريبا – الرقم غير دقيق ولكن فقط لاعطاء فكرة).

- المنتظر أن تكون "ساتورب" هي الضيف الجديد في قطاع البتروكيماويات حيث سيتم طرح 25 % من اسهمها في السوق ربما نهاية العام الحالي أو خلال عام 2011.

- للمقارنة بين اسعار اللقائم المختلفة ، سعر الايثان في الخليج يتراوح بين 0.75 الى 1.5 دولار ويعادل تقريبا 38 – 75 دولار للطن المكافئ.. وسعر الايثان في امريكا حاليا حوالي 4.0 دولار ويعادل 200 دولار للطن المكافئ وسعر النافتا حوالي 700 دولار للطن لذلك فإن تكلفة انتاج الايثيلين هي الارخص في الخليج والتكلفة في امريكا متوسطة أما في اوروبا وآسيا فالتكلفة عالية نظرا لانهم يستعملون النافتا في الغالب طبعا حتى باعتبار ان المنتجات التي يتم انتاجها من النافتا أوسع من الايثان.

- بعد دخول مشاريع "شرق" و "ينساب" و "بترو رابغ" حيز الانتاج التجاري ينتظر ان تبدأ مشاريع "ناتبت" و "الواحة" و "الاسيتيل – سبكيم" و "توسعة كيمانول" انتاجها من الآن وحتى نهاية العام وفي الخليج ينتظر ان تبدأ توسعة "بروج" الثانية بنهاية العام الحالي كما ينتظر أن يكون الانتاج في وحدة تكسير الايثان براس لفان قد بدأ.

- عام 2011 سيكون هادئا نسبيا قبل أن تبدأ "كيان" و "السعودية للبوليمرات" انتاجها التجاري المتوقع خلال عام 2012.

- في الجانب الآخر من الخليج (ايران) هناك وحدتي تكسير كبيرتين في مراحل مختلفة من البناء وهي "اوليفين 8" و "أوليفين 11" التابعين للشركة الوطنية للبتروكيماويات.. هذه معلومة قديمة نسبيا وغير متاكد عن التطورات وطبعا حركة الاستثمار في ايران بطيئة وأكثر بيروقراطية من الخليج ..

أخيرا سأكون متواجدا طوال الاسبوع لمن يرغب في طرح اي سؤال بامكاني الإجابة عليه حول هذه السلسلة أو الجوانب الأخرى التي لم نتمكن من تغطيتها...