أداء بعض شركات الوساطة لعام 2009 مقارنة مع الجزيرة كابيتال..!!

23/05/2010 1
محمد بن عجاج

تقوم بعض الشركات المساهمة المقفلة والغير مدرجة بالسوق السعودي بالإعلان عن قوائمها المالية السنوية من خلال الصحف اليومية، ولا شك أن هذه الشركات تشكر على هذا الإفصاح... عادة ما أحاول الاحتفاظ بهذه القوائم لمراجعتها لاحقا والنظر في أداء هذه الشركات.من ضمن الشركات التي احتفظت بقوائمها المالية لعام 2009خمس شركات تعمل في مجال الوساطة والاستثمار، أهمها شركة الجزيرة كابيتال والتي ظلت لأكثر من خمس سنوات صاحبة اكبر حصة من قيم التداولات بالسوق. إضافة إلى قوائم كل من جدوى للاستثمار و وطن للاستثمار وكريديت سويس العربية و أخيرا رنا للاستثمار.

من خلال الجدول أدناه سيظهر لنا الضعف الكبير من قبل الشركات الحديثة في منافسة شركات الوساطة التابعة للبنوك، حيث يعتمد دخل الجزيرة كابيتال بشكل رئيس على عمليات السمسرة (الوساطة) والتي بلغت في 2009 أكثر من 200 مليون ريال فيما لا تشكل عمليات الوساطة رقما يذكر في قوائم الشركات الأخرى والتي تعتمد على أنشطتها في الاستثمار بالأوراق المالية وإدارة الأصول وغيرها.

وكما تم إيراده في الجدول فان شركة الجزيرة كابيتال كانت الأعلى ربحية والأفضل من جميع النواحي مقارنة بالشركات الأخرى... مع الإشارة إلى أن هذا الرقم (54.2 مليون ريال) قبل عمل التسويات مع بنك الجزيرة (الشركة الأم)، وبالعودة إلى قوائم الشركة الأم فأن البنك قام بتسجيل 42.8 مليون ريال صافي ربح من قطاع الوساطة نظرا لكون البنك يستبعد كافة الأرصدة والمعاملات الجوهرية المتبادلة مع شركات التابعة عند إعداده القوائم المالية الموحدة.

في الأخير أورد أهم النقاط عن هذه الشركات: 1- قامت شركة جدوى للاستثمار بإعادة هيكلة نشاطها بنهاية 2008، فيما تقوم حاليا شركة وطن للاستثمار بإعادة هيكلة نشاطها بعد خسارة الشركة أكثر من نصف رأسمالها.

2- سجلت شركة جدوى أرباح بقيمة 20.5 مليون ريال من خلال بيع حصتها في شركة زميلة.

3- تعتبر المصاريف التشغيلية لشركة كريديت سويس العربية مرتفعه جداً مقارنة مع الإيرادات التي تحصل عليها.

4- تضمنت إيرادات شركة رنا للاستثمار مبلغ 47.3 مليون ريال من إعادة تقييم استثمارات في أوراق مالية للاتجار.