سلسلة الذهب والدولار والغلاء ::: فلنعد إلى جنيه الذهب العربي السعودي قبل فوات الأوان

19/05/2010 42
حاتم الفرائضي

مع مقارنة بين الاستثمار في الذهب أو العقار أو الرُّز أو إقراضها لمحتاج أو إيداعها البنك..!! إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. صلى الله عليه وسلم وبعد..

فقد طالعتنا الأخبار أمس 29 جمادى الأولى 1431 أن سعر الذهب حطم أرقاما قياسية جديدة له وارتفع ارتفاعا لم يسبق له أو وصل له عبر التاريخ !! إذْ بلغ سعر أوقية الذهب (الأونصة ounce) قرابة 1250 دولارا مع أن أوقية الذهب كانت قبل عشر سنوات بخمس هذا الرقم، كانت الأوقية بقرابة 250 دولارا !!

اقرأ الخبر:"أسعار الذهب ... قفزت الأربعاء الماضي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق مسجلة أكثر من 1249 دولارا للأوقية، مع إقبال المستثمرين على المعدن النفيس بوصفه ملاذا استثمارياً آمنا وسط الاضطرابات المالية العالمية الراهنة". المصدر

تعليقي السريع على هذا الخبر هو أني أنصح كل من لديه أموال كبيرة أفرادا ودولا أن يجعل معظمها إما ذهبا أو عقارا في منطقة مميزة سيزحف لها العمران قريبا. وميزة العقار أنك تستطيع استثمار الأرض بإيجار ( ذكي ) أو زراعة أو مستودعات..الخ

وبعد الأزمة المالية في 2008 عرفت شعوب الأرض لعبة جمع الذهب من قبل الكبار الممثلين، أعني أنهم يمثلون ويتظاهرون أنهم لا يدرون سبب المشكلة الحقيقي .!! فصارت الدول الكبرى في السنوات الأخيرة تحاول سراًً جمع أكبر قدر من الذهب قبل أن يرتفع أكثر فكثيرون يتوقعون أن الأوراق النقدية لشعوب الأرض كلها ستصبح بعد فترة ...!!! ومن ضمنها الدولار . لفهم هذا من الضروري أن نقرأ في الاقتصاد لكن هذا لا يكفي لاستشراف إيماني للمستقبل، نحتاج أن ننظر أيضاً في سنن الله وفي التاريخ ؛ والسعيد من وعظ بغير والشقي من وعظ بنفسه.

اقرأ هذا:"الصين أصبحت أكبر مستهلك للذهب في العالم، إذ أصبح لديها استراتيجية لرفع رصيدها إلى 6 آلاف طن كمرحلة أولى، ثم إلى ألف طن في المرحلة الثانية، !!! وإذا تملكت الصين ألف طن ستكون هي الدولة الأولى في العالم". المصدر

وعلى غرار الصين ولكن بشيء من السرية الهند وروسيا والدول الغربية قوية الاقتصاد ومنها أمريكا !!! ثم أقول مع أن ارتفاع أسعار الذهب تنعكس سلبا على ما في أيدي الناس من نقود ورقية بمعنى أن ارتفاع سعر الذهب يعني ضعف كل العملات الورقية بما فيها أقوى العملات كالفرنك السويسري والين الياباني والمارك الألماني واليورو وإن كان أضعف العملات الشهيرة هو الدولار الذي يتدهور بشكل مستمر لافت للنظر.

إلا أن معظم وسائل الإعلام العالمية تتحاشها التركيز على هذا الخبر. بينما تركز على الخبر إذا انخفض سعر الذهب حتى يتجه المستثمرون في مغامرة أو مقامرة أو لعبة أحمر أخضر ( البورصة ). مثل ما تفعل القنوات الفضائية والصحف العميلة !! للمرابين إذا انخفض مؤشر الأسهم لم تركز على الخبر. أما لو ارتفع جزءا يسيرا جداً قالت بخط عريض وباللون المميز في الصفحة الأولى " الأسهم ترتفع وسوق الأسهم يحقق مكاسب !! " والغلطان من يفتح قلبه وعقله لهذا النوع من الإعلام الذي يحركه مراسلو ومندوبو مُلاك العقارات والذهب ليسوقوا الأغبياء ملاك أوهام الأحمر والأخضر. انتبه، أعني الذين باعوا كل عقارهم وذهبهم ودخلوا سوق البورصة، يرجون خُضْرة المؤشر ويحذرون احمراره مساكين !! نزل المؤشر عندنا من 21 ألف على سبعة آلاف ولم يتعظوا !! أهل العقول في راحة، والمجانين في مستشفى المجانين، وقد أوهمونا فترة أنهم في نعيم والحقيقة خلاف ذلك .!!

قبل أن أدخل في موضوع هذه المقالة أذكر بأن: سعر جرام الذهب اليوم هم خمسة أضعاف سعره قبل قرابة عشر سنوات سعر الجنيه العربي السعودي تضاعف سعره في العشر سنوات الأخيرة خمس مرات !!! أوقية الذهب أي الأونصة كانت 250 دولارا واليوم 1250 دولارا !! تأمل هذا البيان التالي:

الذي يوضح العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي خلال العشر سنوات الأخيرة 1421 – 1431 الموافق 2000- 2010 وارتفاع المنحنى الأحمر يعني ارتفاع الذهب، وبداية الارتفاع هي بداية الحرب على أسلحة الدمار الشامل على العراق.

زعموا !! والخلاصة هي بداية عهد جديد من طباعة الدولارات، بدون التغطية التي اتفق عليها في مؤتمر بريتون وودز  1944 ن تقريبا! 1364 هجرية. وعملٌ مثلٌ هذا كفيلٌ بِهزِّ اقتصادِ العالمِ كلِّه . ولن يصلحَ العطار ولا خِطَطُ الإنقاذ ما أفسده نيكسون. وستتكرر مشاكل اليونان وتايلند في عشرات من الدول وقد انكشفت اللعبة. وستذكرون ما أقول لكم .

مرَّ بنا في المقال السابق أن أمريكا كانت تطبع دولارات بدون ذلك الرصيد من الذهب لتغطية نفقات حربها على الإرهاب الفيتنامي !!!

طالع:

However, under the fiscal strain of the Vietnam War, President Richard Nixon eliminated the fixed gold price in 1971, causing the system to break down. ويكيبيديا.

طبعا كلمة إرهاب فيتنامي هي زيادة من عندي من باب السخرية  !! لأن أمريكا إذا قررت أن تشن حربا لمصالحها الاقتصادية زعمت أنها حرب على الإرهاب ..!

قارنا أسعار اليوم للذهب بما كانت عليه قبل عشر سنوات، أما إن شئت أن ترجع إلى الوراء أكثر فقد كان جنيه الذهب العربي السعودي = أربعين ريالا ورقيا. والآن جنيه الذهب العربي السعودي زاد على 1200 ريالا. وربما يصل قريبا إلى 1500 ريال ورقي، ثلاثين ضعفا ... صدق أو لا تصدق .!!

أول ما أصدر الريال الورقي كانت المعادلة ريال فضة سعودي = ريال ورقي ثم انظر كم سعر ريال الفضة اليوم !!

دعونا ندخل في الموضوع بهذه القصة التي تتكرر بيننا على عدة صور: هَلَكَ (مات ) رجل وترك خمسة أبناء !! وورث كل واحد من أبنائه خمسة كيلوات من الذهب، من الجنيهات العربية السعودية التي أصدرها الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه

أما الأول (( 1 )).. جاءه المرابون ومندوبو البنوك الربوية وقالوا له: لماذا لا تتطور يا شيخ !! لماذا تستفيد من هبة السماء !! البنوك نعمة عظيمة, لماذا لا تودع أموالك في البنوك؟؟ " إنَّ البنوكَ تساهم في الحفاظ على الأموال".

فصدَّقهم المسكين؛ وغلطان من يصدق المرابين ومع صباح اليوم التالي انطلق إلى البنك. وقال لهم: خذوا هذه الجنيهات السعودية من الذهب وديعة. قالوا له: لا نقبل أن تكون الودائع من الجنيه العربي السعودي !!! تعجب !! تخيل !! تصور !! تأمل !! قال له شياطين الربا: حولها إلى ريالات ورقية!!!

5 كيلو جرام ذهب = 5000 جرام =  5000× 25 ريال =  125000 ألف ريال ورقي

في سنة  1430 من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم 2010 بعد عشرات السنين احتاج أن يبني دارا ويزوج بعض أبناءه عاد للبنك وقال لهم أعطوني ذهبي. قالوا له أنت لم تودع ذهبا أنت أودعت وَرَقَا خذ هذه 125 ألف ريال !!! خرج من عندهم وتوجه لقسم بيع الذهب، فوجد أن سعر جرام الذهب 125 ريالا !! تضاعف خمس مرات !!

قال: أعطوني بهذا المبلغ ذهبا. قالوا له: لقد ارتفع سعر جرام، لقد ارتفع سعر جنيه الذهب العربي السعودي. قال لهم: كيف خدعتموني وقلتم لي إن البنك يحافظ على المال. إن البنك لم يحافظ على مالي !!! إن 125 ألف ريال التي أعدتموها إليَّ نقصت قدرتها الشرائية إلى الخمس!!!!!!!!

أما أخوه الثاني (( 2 )) قال: لا يمكن أن أتخلى عن الذهب، جعل ذهبه حليا وأحزمة ملبوسة لأهله أو خبأ ذهبه في حفرة تحت بيته. كان الجرام ب 25 جراما واليوم 125 خمسة أضعاف (هذا وقت كتابة المقال وجاءت الأخبار بأنه زاد عن ذلك كثيرا).

أما الثالث (( 3 )) اشترى بها أرضاً والأراضي تضاعف سعر بعضها إلى عشرة أضعاف!!.

أما الرابع (( 4 )) أقرض صاحبه الذهب مبتغيا وجه الله !! مستحضرا الحديث النبوي الصحيح الذي في صحيح الجامع الصغير "ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقتها مرة" متذكرا قوله تعالى ملتزما السنة في ذلك ومن ذلك الامتثال لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ﴾ .... الآية

وقد جعله قرضه من الجنيه العربي السعودي، على أن يرجعه له متى ما تيسرت أموره، ورفض أن يكون قرضه بالوَرَق لأن الوَرَق قيمته تتناقص لأنه متمسك بظاهر الحديث النبوي ... هذه قناعته !! الذهب بالذهب يدا بيد مثلا بمثل !!!

أما الخامس (( 5 )) اشترى مزرعة كبيرة وأجرها بعشرين ألفا من الريالات سعودية سنويا لمدة أربعين عاما.

خلاصة ما سبق

((1)) الأول ضَعُفت القدرة الشرائية لماله الورقي الذي في البنك إلى الخمس !! أو أكثر.

((2)) الثاني الذي أخفى خمسة كيلوات على حالها من الذهب ارتفع سعر الذهب بالريالات خمسة أضعاف هذا في العشر سنوات الأخيرة !!! من 1421 إلى 1431 (من 2000 إلى 2010). كان الجرام ب 25 والآن 125 ريالا، في عام 2000 كانت الأوقية أي الأونصة بـ 250 دولارا واليوم في 2010 أوقية الذهب بـ 1250 دولارا !!!

((3)) الثالث زاد سعر العقار الذي اشتراه عشرة أضعاف.

((4)) الرابع الذي أقرض صديقه المال برهن لكن بدون ربا، رجعت له نقوده التي اقرضها وقد زادت قيمتها خمسة أضعاف!!

((5)) الخامس صارت مزرعته بمؤجرة بعُشر إيجار مثيلاتها.

لقد جعلت المقارنة عبر العشر سنوات الأخيرة، فرأينا أن سعر جنيه العربي السعودي تضاف خمس مرات. وكذلك تضاعف سعر أوقية الذهب خمس مرات لأن سعر الجرام تضاعف خمس مرات!!!

ولو جعلت المقارنة بين وقت بداية إصدار الجنيه العربي السعودي زمن الملك عبد العزيز رحمه الله وبين سعر الجنيه السعودي اليوم لصعقت وهالك الفرْق !!! كان الجنيه السعودي = أربعين ريالا والآن يقترب الجنيه العربي السعودي من 1400 ريالاً. لقد تضاعف سعر الجنيه العربي السعودي أكثر من ثلاثين ضعفا وأتوقع قريبا أن يصل إلى أربعين ضعفا مع ارتفاعات الجديدة لعدة عوامل.

هذا ما تيسر بيانه في هذه المقالة. والحمد لله الذي بنعمته تتم لصالحات. ولعلي أعيد نشر المقال بمزيد من التنقيح والزيادة مستقبلا إن شاء الله.