محاولة لفهم ما يجري الآن بالعالم وانعكاسه علينا ؟؟؟

16/05/2010 4
عطا محمد

ازمة اليونان وباقي دول اوروبا التي يمكن ان تحتاج للدعم بالمستقبل:

• تم ايصال دفعة نقدية عاجلة وجدولة الباقي بعد اقرار مساعدات من قبل الدول الاوروبية وصندوق النقد الدولي. • تم انشاء صندوق اوروبي من تريليون لدعم الدول التي تحتاج لدعم في المستقبل. • اسبانيا وتصريح لرئيس وزرائها بان اسبانيا خرجت من مرحلة الركود واقرارها بخطط تقشف مستقبلية. • تدابير تقشف جديدة بالبرتغال. • تراجع ساركوزي عن الانسحاب من منطقة اليورو اذا لم تعجل المانيا بالدفع لليونان.

*** نزول اليورو رغم كل هذا فية مصلحة لدول اوروبا بسبب:

_انتعاش اسواقها الخارجية بسبب الفرق بينها وبين باقي العملات وتخفيض نسبة البطالة وانخفاض النفط لمن تستوردة باليورو. _هذا التريليون المعلن عنة هو السبب المباشر لانخفاض اليورو وقفز الذهب بسبب طباعة تلك الاوراق بدون تغطية الا بسندات وسلة عملات اقواها الدولار للاسف بعد نزع التغطية الذهبية في 1971.

امريكا

*** ما جرى بالداو في دقائق وخسر الشركات تريليون دولار واوجد هستيريا باسواق العالم اغلب الظن الان هو من خلال بريمجات للتداول تقوم بالتداول التلقائي عند نقاط اسعار معينة وعند مستويات اسعار معينة.

*** رغم مديونيها الاكبر بالعالم الا انها الاقوى بالسلطة والنفوذ والاقوى عملة الان وتشكل 54% من اقتصاد العالم ولديها اكبر مخزون من النفط او الذهب واكبر مكسب لها في الازمة اليونانية اعادة طرح الدولار نظرا لقوتة كمسعر اساسي للنفط ومن مصلحتها زيادة الديون على اي دولة لاقراضها من احدى مؤسساتها البنك الدولي او صندوق النقد الدولي المروج الاكبر للدولار ولتضغط على تلك الدولة وقتما تشاء.

*** شهدنا اخبار ايجابية الايام الماضية من انخفاض اعانات البطالة وصعود قوي لمبيعات التجزئة.

باقي العالم

للاسف لا يشكل الا 6% مجتمعا مع الصين من حجم الاقتصاد العالمي لان اوروبا تشكل 42%.

*انخفاض الفائض التجاري الصيني الى النصف فهذا ايضا لا يخوف كثيرا نظرا لارتفاع حجم الواردات. *رجوع تويوتا للربح ومعظم باقي الاخبار ايجابية وليست سلبية.

خلاصة

***** بما ان ازمة اليونان “كرة ثلج ذابت” حلت. ***** امريكيا والدول المرتبطة بالدولار عند اقوى مستوياتها والاخبار الايجابية اكثر من السلبية. ***** النفط يسعر بالدولار لذلك لم يفقد من قيمتة لقوة الدولار عند المنتجين. ***** الداو وما حصل في 6-5 استقر بعدة. ***** الذهب وقفزة طبيعي امام تذبذب اليورو-دولار. ***** لا يتوقع حدوث حرب الان بين امريكا وايران لاستحالة خوض حرب لامريكيا وقواتها ما زالت بالعراق والتيار الحاكم بالعراق مساندلايران فلن تخاطر بحصار قواتها بالعراق.