مؤشر السوق السعودي بين (Failure Swing أو Double Bottom) نظرة فنية

16/05/2010 7
بدر البلوي

بالنظر الي الرسم البياني المرفق ادناه, نجد ان مؤشر السوق السعودي  واصل صعوده لمدة تزيد عن الأربعة أشهر, وصل فيها الي مستويات 6900 نقطة قريبا من الحاجز النفسي 7000, ليجد نفسه متهالك عند هذه المناطق, لم يستطع اختراق تلك النقاط والتي تعد من أهم نقاط المقاومه للمؤشر في هذه المراحل.

تزامنا مع الأزمة اليونانية والاضطرابات التي حصلت بمنطقة اليورو, وحالة الهلع التي حصلت في السوق الأمريكي عندما هبط بأكثر من 950 نقطة خلال جلسة الخميس,كانت ردة فعل المستثمرين يوم السبت الماضي الموافق 8/5/2010 شبيه بحالة الهلع التي حصلت يوم الخميس بالسوق الأمريكي فقد هبط المؤشر بأكثر من 5% في حدود 350 نقطة, وفي اليوم التالي عوض نصف خسائره....

التحليل الفني: نقف اليوم في مفترق طريق فلا يوجد سوي حالتيين فنيه قد تحصل, واتخاذ القرارات سيكون غدا بنفس موعد الجلسه  فاما ان نكون Failure Swing أو Double Bottom.

الحاله الأولى Failure Swing: وهي عمليه من أهم النماذج الفنيه, تعتبر عملية تغير نفسية كامله للمتعاملين  بمعني تغيير الاتجاه السابق للمتعاملين , كان المؤشر في اتجاه صاعد الي ان وصلنا اليوم الي 6500, فكسر نقطة 6500 (Nick Line) بكميات تداول عاليه او الهبوط بنسبة كبيره خلال الجلسه يكون مؤشر على أن قوي البيع (الدببه) هم من مالت الكفه في صالحهم وهم من سيطر السوق ,عند حدوث هذه العمليه سيكون هناك تغيير في نفسية جميع المتعاملين على جميع المستويات فالجميع وقتها سيسلك نفس الاتجاه (البيع) وستكون الأهداف البيعيه عند 6250- 6200 نقطه ومن ثم يعاد تحليل المؤشر مره اخرى قرب تلك النقاط.

الحاله الثانيه Double Bottom: وستكون عندما يسيطر على السوق قوى الشراء (الثيران) فاذا غلبة الكفه وكانت قواهم كافيه لوقف الهبوط الذي بدأ خلال الجلستين المنصرمه, وتم الارتداد من قرب النقطه 6500 وهي القاع الذي تكون عند الهبوط الاول, فيتكون لدينا نقطة دعم اساسيه عند مستويات 6500 (قد يكون الارتداد في حدود تلك النقطه بمعني خمسين نقطة فوق ذلك المستوى او تحته وذلك لا يضر المهم ان تكون في تلك الحدود) يصبح لدينا نموذج Double Bottom وهنا تكون السيطره للمشترين.

المتوسط المتحرك: Moving Average كما هو مرفق في الرسم البياني لازال التقاطع ايجابي بين متوسطي 50 و 100 يوم, متوسط الخمسين عند 6750 نقطة تقريبا وهي مستويات مقاومه فرعيه, اما متوسط 100 يوم عند مستويات 6500 نقطة تقريبا وتشكل أهم نقاط الدعم الرئيسية للسوق السعودي.

المؤشرات الفنيه : MACD: لازال التقاطع السلبي مستمر والذي بدأه عند نقطة 6850 تقريبا  وبدأ بمزيد من الانفراج وهذه أحد المؤشرات السلبية. RSI: أحد المؤشرات التي أعطت اشارات سابقه لهبوط المؤشر عندما بدأ تعاكس المؤشر العام في الاتجاه فكان المؤشر العام يرتفع بين 6800-6900 ومؤشر RSI ينخفض ويعاكس اتجاه المؤشر , لازال المؤشر في اتجاه سلبي. ROC: مؤشر نسبة تغير السعر على مدى 7, 14, 21  يوم جميعها  تقع دون مستوى الصفر , ولازالت السلبيه سيدة الموقف.

الخلاصة: من خلال ما تم ذكره أعلاه, يوم غد يجب متابعة نقطة 6500, ومتابعة أحجام وقيم التداول, سيكون المستثمرون هم من يتخذون القرار بدون أي عوامل خارجية  فكما يعلم الجميع جميع أسواق العالم مغلقه اليوم ويوم غد (عطلة نهاية الأسبوع) فلن نجد ما يؤثر على السوق سوى المتعاملون في السوق.