البتروكيماويات (26/30) : بترو رابغ – قطاع البتروكيماويات

10/05/2010 67
د. أحمد المزروعي

بعد ان تعرضنا لقطاع التكرير في بترو رابغ المقال الماضي سنتعرض في هذا المقال الى قطاع البتروكيماويات الاقل غموضا والأكثر اشراقا والقطاع الذي من المتوقع ان يكون المصدر الرئيسي لأرباح الشركة مستقبلا.. ويتكون قطاع البتروكيماويات من وحدتين رئيسيتين وهما "وحدة تكسير الايثان" و "وحدة تكسير سوائل الأولفينات" وهنا شرح مقتضب لهما:

وحدة تكسير الايثان: تعتبر وحدة تكسير الايثان والوحدات التي تستعمل الايثيلين في اعتقادي "جوهرة التاج" بالنسبة لأصول الشركة وأكثرها ربحية حيث تستعمل الايثان الرخيص كلقيم ويتم تزويدها باللقيم عبر الأنابيب من قبل أرامكو وتنتج الوحدة 1.25 مليون طن من الايثيلين ومن ثم يستخدم هذا الايثيلين لانتاج 900 الف طن من البولي ايثيلين بدرجات مختلفة و 600 ألف طن من جلايكول الايثيلين...

نظريا ستكون ربحية هذه الوحدة ، في حال انتظام تشغيلها وعملها بطاقتها التصميمية ، أعلى من ربحية الوحدات المماثلة التي تشغلها "ينساب" و "كيان" و "بتروكيم" بسبب ان الثلاث الأخيرة تعتمد على خليط من اللقيم.. 

سبق وأن اشرت في (المقال رقم 9) أن تكلفة انتاج البولي ايثيلين الناتج من كسارات الايثان يبلغ 625 دولار للطن ، كما تم الاشارة في (المقال رقم 11) إلى أن تكلفة انتاج الجلايكول هي 450 دولار للطن.. ولكن وحسب تقديراتي فإن التكلفة لدى "بترو رابغ" ستكون أعلى من الارقام اعلاه بسبب ان المجمع تم بناءه في وقت ارتفاع اسعار تكاليف الانشاء وبالتالي فإن تكاليف الاستهلاك والتمويل المرتبطة به أعلى مما افترضناه سابقا.. ولذلك اعتقد أن تكاليف الانتاج أعلى بما يراوح بين 80 و 120 دولار من الارقام أعلاه بالنسبة للبولي ايثيلين وما بين 60 و 90 دولار للجلايكول..

ويمكن من الأرقام أعلاه حساب الأرباح المنتظرة من هذه الوحدة في حال عملها بطاقتها التصميمية الكاملة... ويجب ان اشير هنا إلى أن تقديراتي ، بناءا على مبيعات قطاع البتروكيماويات البالغة 1762 مليون ريال خلال الربع الأول 2010، تشير إلى أن مجمع البتروكيماويات عمل بطاقة انتاجية بحدود 60 الى 65 % خلال الربع الأول من عام 2010 وهي طاقة انتاجية منخفضة نسبيا ولكنها معقولة كون التشغيل التجاري لم يبدأ إلا في شهر ديسمبر الماضي.. وكما ذكرنا سابقا عدة مرات فإن الكلفة التقديرية أعلاه هي عندما تعمل بالطاقة الكاملة وأن تقديرات التكاليف ترتفع في حال عملها بأقل من الطاقة التصميمية الكاملة (يمكن الرجوع لمقالات سابقة بخصوص تقديرات زيادة الكلفة حين تعمل المصانع بأقل من طاقتها التصميمية)..

وحدة تكسير سوائل الاولفينات: الوحدة الرئيسية الثانية في مجمع البتروكيماويات هي وحدة تكسير سوائل الاولفينات والتي تقوم بتكسير "زيت الغاز" الوارد من المصفاة لانتاج 900 ألف طن من البروبيلين بالاضافة الى منتجات أخرى... يتم استخدام البروبيلين الناتج من هذه الوحدة لانتاج 700 ألف طن من البولي بروبيلين بدرجات مختلفة و 200 ألف طن من أوكسيد البروبيلين ...

أوكسيد البروبيلين هو منتج يتم انتاجه في السعودية لأول مرة ويستعمل تقنية خاصة طورتها شركة "سوميتومو" اليابانية الشريك في المشروع وهي حسب ما أعتقد التقنية الوحيدة التي لا ينتج عنها منتجات ثانوية.. تاثر الطلب العالمي على المادة خلال العامين الماضيين بسبب الركود الاقتصادي ويتوقع ان يحتاج الى سنتين للعودة الى المستويات الطبيعية... وسعر المادة يكون في العادة أعلى بـ 200 دولار تقريبا من سعر البروبيلين..

نظرا لأن اللقيم المستعمل هو "زيت الغاز" الذي يتم انتاجه في المصفاة فإن انتاج البولي بروبيلين وأوكسيد البروبيلين لا يتمتعان بالتكلفة المنخفضة التي تتميز بها منتجات البولي ايثيلين والجلايكول لدى الشركة.. ونحتاج الى مزيد من الوقت والمعلومات لدراسة هوامش الربح المتوقعة من انتاج هاتين المادتين ومبدئيا تقديراتي ان هامش الربح سيكون بين 100 الى 200 دولار للطن الواحد (ربما في المستقبل سنتمكن من وضع معادلات بسيطة وتقريبية)...

وهنا مختصر للأجزاء الرئيسية الثلاثة:

وكما يلاحظ من المناقشات اعلاه فإنه من الواضح ان هناك ثلاثة عوامل رئيسية ستحدد اتجاه الربحية المستقبلية  ويجب وضع هذه العوامل نصب عين من يهتم بهذه الشركة وهي هنا مرتبة حسب أهميتها:

1. انتظام الإنتاج والإقتراب من الطاقة التصميمية: بسبب ضخامة المشروع وتكامله (مصفاة و بتروكيماويات) والتكاليف العالية فإن انتظام الانتاج والوصول للطاقة التصميمية يعد حجر الزاوية في ربحية الشركة.. (لا يوجد عندي أي أمل في أننا سنحصل من الشركة على اي أرقام تخص نسب التشغيل اولا بأول لنقرر أثر هذا العامل)..

2. أسعار البولي ايثيلين والجلايكول: تعد اسعار هاتين المادتين هما المحرك الرئيسي للارباح بعد العامل الأول فاي ارتفاع في أسعارهما سينعكس مباشرة على الأرباح والعكس صحيح وذلك بسبب رخص وثبات سعر اللقيم... ويمكن ملاحظة ان ارتفاع اسعار البولي بروبيلين والمنتجات المكررة الأخرى ليس له نفس الاهمية  ففي الغالب أن تكلفة اللقيم لهذه المنتجات ترتفع وتنخفض تبعا لتغيرات سعر المنتج النهائي.. (هذا عامل سهل نظرا لتوافر أسعار المنتجات بشكل اسبوعي).

3. الهوامش التي تحققها المصفاة: وهو ما تم التطرق اليه بتوسع في المقال السابق.. (يمكننا الحصول على اتجاهات ربحية المصافي العالمية)..

هل أستثمر في بترو رابغ؟؟؟؟ تم توجيه هذا السؤال مئات المرات علي خلال السنتين الماضيتين واعتقد أن صيغة السؤال خاطئة لأن السؤال الصحيح يجب ان يكون كالتالي "هل الظروف مواتية للاستثمار في بترو رابغ؟؟" وينطبق ذلك على باقي شركات البتروكيماويات الاخرى ولكنه أكثر الحاحا بالنسبة لبترو رابغ بسبب نشاطها المختلف نوعيا عن باقي الشركات..

يحتاج المستثمر إلى فهم العوامل الثلاثة أعلاه وتطوراتها وإلا فإنه سيكون مثل الأطرش في الزفة واي شخص يعطيك رايا مطلقا بدون أعتبار العوامل الثلاثة اعلاه فإنه لم يصدقك حتى لو كان رايه صحيحا..

الجدول أدناه يوضح 8 حالات محتملة من بين عشرات الحالات الاخرى وقد تم تعليم الحالة الحالية  التقديرية بالأزرق على افتراض أن الانتاج والتشغيل منتظما في الوقت الحالي وقد يكون ذلك غير دقيق تماما... أما اذا كان التشغيل حاليا غير منتظم فإن الحالة الثالثة في الجدول أدناه هي التي تنطبق حاليا..

وكما تلاحظون فإن بترو رابغ أكثر تعقيدا من باقي الشركات الأخرى في السوق من حيث حجم العوامل المؤثرة وقد تكون شركة "معادن" هي الشركة الأخرى التي تماثلها من هذه الناحية.. ونظرا لذلك فإنها تتطلب مجهودا و متابعة أكثر من باقي الشركات الاخرى للمهتمين بها..

وكما يلاحظ أيضا من الجدول فإن أفضل وضع للشركة هي عندما تتوافق العوامل الثلاثة في نفس الوقت اي أسعار جيدة أو مرتفعة للجلايكول والبولي ايثيلين وهوامش ايجابية للمصفاة وانتظام التشغيل نظرا لأنه يتوقع أن تحقق أرباح عالية في حال حدوث ذلك.. لذلك لاتنسى متابعة هذه العوامل الثلاثة اذا كنت مهتما بالاستثمار في الشركة..