كيان.. متى يحق للمؤسسين بيع أسهمهم في السوق السعودي؟

05/05/2010 4
محمد معمري

مرت (يوم 7 أبريل الماضي) ثلاث سنوات كاملة منذ إعلان تأسيس شركة كيان السعودية المدرج أسهمها في السوق السعودي، وحسب نشرة إصدار الشركة، فإن هيئة السوق المالي تحظر على مؤسسي شركة كيان تداول أسهمها في السوق السعودي إلا بعد مرور ثلاث سنوات من التأسيس، أو بدء عمليات التشغيل التجاري، أيهما يحدث لاحقاً.

مما ذكر أعلاه نستنتج أن مؤسسي الشركة قد استوفوا الشرط الأول لبيع أسهمهم (مرور ثلاث سنوات من التأسيس)، في حين لم يتم بعد استيفاء الشرط الثاني- بدء الإنتاج التجاري- وبالتالي عدم حصولهم على حق بيع أسهمهم في السوق السعودي إن رغبوا في ذلك.

تستهدف شركة كيان– المملوكة بنسبة 35 % من قبل شركة سابك- إنتاج عديد من المنتجات البتروكيماوية الأساسية والمتطور(الإيثيلين، البروبيلين، البولي إيثيلين، جلايكول الإيثيلين، البولي كربونات وغيرها من المنتجات) من خلال مجمعها (مجمع كيان) الذي يضم عدةمصانع إنتاج لإنتاج المواد المذكورة سالفاً، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الوحدات الأساسية في المجمع قبل نهاية عام 2010.

يلاحظ هنا– على سبيل المثال- أن الشركة وقعت خلال الشهر الماضي على عقد إنشاء أحد مصانعها في المجمع- مصنع البولي إيثيلين منخفض الكثافة– وحسب بيان الشركة لن يتم استكمال المصنع إلا في النصف الأول من عام 2012، وهذا يعني أن مصانع مجمع كيان لن تشتغل كاملة قبل هذا التاريخ، وما سيتم تشغيله خلال عام 2010 ما هو إلا جزء محدود من المجمع، بينما سيتم تشغيل باقي المصانع، وفق تسلسل عملية الإنتاج، وتاريخ تدشين المصانع الأخرى.

السؤال الذي يطرح هنا هو كيف ستتعامل هيئة سوق المال السعودية مع إعلان شركة كيان عن بداية تشغيل الوحدات الأساسية للمجمع خلال الفترة القادمة؟! فهل ستكتفي هيئة السوق بإعلان تشغيل جزء محدود من المجمع واعتباره بداية تشغيل تجاري ورفع الحظر عن بيع أسهم مؤسسي الشركة في السوق السعودي، أم أنها ستنتظر حتى بداية التشغيل التجاري لكامل المجمع؟؟

يشار إلى أن ملكية أسهم التأسيس في شركة كيان تتوزع بين شركة سابك بنسبة 35 %، وشركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة 20 % والتي يمتلكها– شركة الكيان– مجموعة من الشركات المدرجة في السوق السعودي كشركة القصيم الزراعية، وأسمنت اليمامة، والجبس، والبابطين، وكذا شركات غير مدرجة ومجموعة من التجار ورجال الأعمال السعوديين.

يذكر أن أموال مؤسسي شركة الكيان للبتروكيماويات تم جمعها خلال الأشهر الأولى من عام 2005- تقريباً شهر يناير- والتي تم دفعها لاحقاً في تأسيس شركة كيان، وفي حال رفضت هيئة السوق رفع الحظر على أسهم مؤسسي شركة كيان إلى ما بعد بداية التشغيل التجاري لكامل المجمع، فإن فترة الحظر على المؤسسين– وبطريقة غير مباشرة- ستكون قد استغرقت أكثر من 7 سنوات كاملة، والتي تعد أطول من فترة الحظر التي تفرضها الهيئة على مؤسسي المدن الاقتصادية.