ضعف الإفصاح والشفافية: خبر واحد و6 بيانات أنموذجا !!!

17/06/2009 1
حسان بن عبدالله علوش

لدينا الآن مثال حي في أسواقنا المحلية على ما أسميه شخصيا ضعف الإفصاح والشفافية وضوابطها، يوم السبت مساء صدر خبر عن المملكة القابضة بخصوص تطوير إعمار لبرج المملكة (واحد) يوم الأحد: صمت رهييييب حتى حلول الظلام الدامس ليصدر بيان عن إعمار أنها تعاقدت مع شركة جدة (وليس المملكة) لتقديم خدمات مشروع مقابل رسوم فقط نافية دخولها في مثل مشاريع كبرج المملكة (اثنين)، يوم الأثنين المملكة تؤكد لتداول ملكيتها لـ 40% من جدة الاقتصادية التي وقعت الاتفاقية (ثلاثة) وفي نفس اليوم إعمار تؤكد لسوق دبي إنها وقعت اتفاقية إدارة تطوير مقابل رسوم لتأمين موارد المشروع (أربعة)، اليوم صباحا المملكة القابضة توضح لتداول أن إعمار ليست مستثمرا في المشروع (خمسة)، واليوم ظهرا العضو التنفيذي للمشاريع المحلية في المملكة القابضة يوضح في مقابلة تلفزيونية تفاصيل المشروع وعلاقة إعمار والمملكة به (ستة). !!!

سأكتب أنا هذا الخبر، وأترك لكم التقييم أو التعليق ، وأهدف بذلك إلى أن كل هذا البيانات الستة وما تبعها وتلاها وسبقها من لغط كان من الممكن اختصارها بالنموذج التالي:

التاريخ: 13 يونيو 2009م الموافق لـ 20 جمادى الآخرة 1430هـ

الموضوع الرئيسي: توقيع اتفاقية مشتركة بين شركة المملكة القابضة المدرجة في السوق السعودي وشركة إعمار العقارية المدرجة في سوق دبي المالي.

الإفصاح حول الموضوع: وقعت المملكة القابضة المالكة لـ 40% من شركة جدة الاقتصادية اتفاقية مع شركة إعمار العقارية تقوم بموجبها إعمار العقارية بمهمة إدارة خدمات تطوير مشروع برج ومدينة المملكة في مدينة جدة السعودية.

مضمون الاتفاقية: تقدم إعمار العقارية خدمات الاستشارات الفنية للمشروع وخدمات التسويق وكذلك التنسيق وتقديم المشورة فيما يخص البنية التحتية ومنع تضارب الأعمال الإنشائية، والاتصال مع مقدمي الخدمات، وتقييم التصاميم والمشورة واقتراح التغييرات إن وجدت.

تاريخ توقيع الاتفاقية: ؟\؟\2009م الموافق لـ ؟\؟\1430هـ

محتويات المشروع: برج المملكة الأطول في العالم، مستشفى المملكة، متنزهات وحدائق ومرافق سياحة ومدارس، مدينة المملكة ومرافق أخرى، وستترك قطع أراض أخرى لتطوير شركاء محتملين.

الاستثمارات الإجمالية في المشروع: 100 مليار ريال عند انتهاءه واكتماله لا تدفع فقط من المملكة وشركة جدة وإنما من جميع الشركاء والمطورين.

المدة اللازمة لانتهاء المشروع كاملا: عشر سنوات.

ملاحظة هامة: إعمار العقارية ليست مطورا رئيسيا للمشروع ولا تستثمر ماليا في هذا المشروع أبدا، وإنما تقدم الخدمات آنفة الذكر مقابل رسوم مالية يتم إعلانها لاحقا.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أليس البيان السابق أو ما هو من الممكن أن يكون على شاكلته من الإيضاح والإفصاح الواضح كاستخدام للجدول كما يتم في وكالة أرقام، أليس يختصر كل اللغط والخسائر والأخذ والرد والبيانات المؤكدة والنافية وما إليه، وما تبعه من خسائر فادحة تكبدها سوق دبي المالي نتيجة لذلك ابتداء من يوم الاثنين الماضي وحتى اليوم حيث خسر فيها ما يقارب 130 نقطة !!!!

لا بل إن إعمار لامت المملكة القابضة على إفصاحها دون الرجوع إليها !!!، متعللة بأن الاتفاقية بشكلها النهائي تخضع لتوقيع اتفاقيات أخرى، ولا أدري ما هو المانع من الإعلان المبدئي عن تلك الاتفاقية وكلما وقعت تلك الاتفاقيات التالية والمرتبطة بها تعلن في حينها كما تقتضي مبادئ الإفصاح والشافية، أم أنه لابد من أن نجعل من كل خبر قصة ألف ليلة وليلة، وهذه السنة مليئة بلغط أخبار إعمار، فخبر إفلاس شركتها التابعة في أمريكا جاء من صحيفة أمريكية "طبعا بعد مرور عدة أيام بحكم انتقال الخبر من المحكمة إلى الصحيفة ثم التأكد منه وطباعته ونشره المستغرقة ليوم كامل ثم انتقاله إلينا مع فارق التوقيت، ثم إلغاء الموعد الأول للجمعية العمومية دون إبداء أية أسباب والسكوت عن الموعد التالي له لمدة 3 أسابيع، ثم الآن خبر برج ومدينة المملكة  ... والسؤال : لماذا؟

هل هناك وظيفة شاغرة في شركاتنا المساهمة لمسؤول إعلامي في الشركة متخصص بإفصاح الشركة يجيد اللغة العربية بتعابيرها التجارية والمالية وقبل اللغة الانجليزية مع سرعة جيدة في الكتابة والمراسلة والتواصل مع السوق والمساهمين؟؟ هناك الكثيرون جاهزون لملئ هذا الشاغر برواتب مقبولة، أم أن الأمر يخفي خلفه سياسات ومصالح عليا لا يمكن أن تستوعبها عقول المساهمين والمستثمرين؟؟

كان بالإمكان أن نلتزم بشفافية ممتازة ودون تعب أو تعلل أو أعذار أوهى من بيوت العنكبوت، وهو واجب أخلاقي وديني تجاه الشركاء خصوصا وأقصد بهم المساهمون، ولا يمنع ذلك بأن تتفنن الشركات (وكما هي العادة عند التسويق خصوصا) بإصدار بيانات صحفية مرافقة للإفصاح الأصلي تملئه من الكلمات الجميلة والوعود والأحلام الوردية والآمال القوية كما يحصل في بيانات النتائج المالية: نتائج مالية بصيغة محاسبية وبيان صحفي مرافق.