أرباح "ينساب" لشهر أم أكثر من شهر؟؟

17/04/2010 23
د. أحمد المزروعي

أثيرت ضجة واسعة منذ أن أعلنت شركة "ينساب" عن نتائجها المالية للربع الأول يوم الأربعاء الماضي حول ما إذا كانت هذه النتائج تخص الشهر الأخير من الربع أم الربع بكامله أم أكثر من ذلك أم أقل ويبدو أن ايضاح المهندس مطلق المريشد قد زاد الأمور تعقيدا بدلا من تجلية الأمور..

طبعا وحسب الأنظمة المحاسبية فما أعلنته الشركة هو المبيعات لشهر مارس فقط وهذا أمر لا يحتاج الى نقاش نظرا لأن الإنتاج التجاري بدأ في أول الشهر الأخير من الربع (1 مارس 2010).. وبذلك فإن المبيعات والتكاليف المتعلقة بها تدخل قي قائمة الدخل فقط منذ بداية شهر مارس أما اي مبيعات سابقة (أثناء الانتاج التجريبي فلا تدخل في قائمة الدخل)...

لاحظ معي ان هناك فرقا بين المبيعات والانتاج وهذا سبب اللخبطة فالشركة قد تنتج 100 الف طن في شهر معين ولكنها قد تبيع 80 ألف فقط والفرق يضاف الى المخزون... وقد تنتج 100 ألف طن وتبيع 120 ألف طن  أي انها سحبت 20 ألفا اضافية من المخزون..

ما يجب أن نسأل عنه هو بالتحديد هل هذه المبيعات تعادل انتاج شهر واحد ام أكثر؟؟؟ ... والجواب نعم هي تعادل انتاج شهر واحد تقريبا (ربما أكثر بقليل أو أقل بقليل على حسب السحب من المخزون أو الإضافة له على التوالي وفي كلتي الحالتين فالزيادة أو النقص  هامشية كما سنلاحظ من الحسابات أدناه)..

الشركة كما ذكرنا في المقال 21 من سلسلة البتروكيماويات تنتج 2.11 مليون طن سنويا من المنتجات النهائية (البولي ايثيلين والبولي بروبيلين والجلايكول والعطريات) واذا افترضنا انها عملت بكامل طاقتها خلال شهر مارس فإن انتاج شهر واحد سيكون حوالي 176 الف طن من المنتجات المختلفة (2.11  ÷ 12) ...

على حسب معدل أسعار البيع خلال شهر مارس من الخليج (البولي ايثيلين عالي الكثافة بـ 1250 دولار والبولي ايثيلين الخطي بـ 1300 دولار والبولي بروبيلين بـ 1250 دولار والجلايكول بـ 1000 دولار والبنزين بـ 950 دولار) يمكننا حساب المتوسط الوزني للأسعار بضرب كل سعر من الأسعار في وزنه من الانتاج وسنحصل على متوسط سعري لهذه المنتجات يعادل 1130 دولار للطن .. ولكن لاحظ أن سابك هي التي تسوق انتاج ينساب و تحصل مقابل ذلك على ما يراوح بين 5 % و 10 % من المبيعات على حسب نشرة الاصدار ... اذا صافي السعر الذي تقبضه ينساب هو 1050 دولار للطن تقريبا (بخصم 7.5 % لصالح سابك)...

اذا مبيعات شهر مارس التقديرية هي 185 مليون دولار وهي تعادل 694 مليون ريال وهو تقريبا الرقم الوارد في قوائم الشركة المالية المختصرة المنشورة في تداول (689 مليون ريال).. لذلك يمكن القول وبشكل واضح أن مبيعات شهر مارس كانت تقريبا هي انتاج الشهر تزيد أو تنقص قليلا بناءا على الحسابات أعلاه..

أجد هذه فرصة لاجراء أول اختبار على المعادلات الخاصة بينساب (راجع المقال 21 من سلسلة البتروكيماويات) بالرغم من أن اختبار المعادلة على نتائج شهر واحد تعتبر غير مناسبة على الإطلاق .. ويوضح الجدول التالي مختصرا للحسابات:

الربح الذي حصلنا عليه من المعادلات هو 62.6 مليون دولار أو 235 مليون ريال وهو رقم يقل عن الرقم المعلن بـ 24 مليون ريال فقط.... ويمكن ملاحظة أن بند المصروفات الأخرى الوارد في قائمة الدخل المختصرة المنشورة على تداول كانت 37 مليون ريال فقط وهو رقم منخفض وسنتبين بشكل واضح سبب هذا الرقم المنخفض عندما تعلن الشركة عن قوائمها المفصلة (ربما لانخفاض تكلفة التمويل عن المفترض أو لايرادات أخرى لانعلم مصدرها الآن)..

عدة ملاحظات: الأخوة الذين يهتمون بطريقة حساب تقديرات شهر مارس (الجدول الثاني أعلاه) حسب المعادلات المبينة في المقال 21 فقد تم استعمال سعر البيع كما هو دون خصم التسويق الخاص بسابك وذلك لأن ذلك تم اخذه بعين الاعتبار في المعادلات أثناء حساب التكلفة الكاملة للمنتجات..

ايضا تم استعمال متوسط سعر للنافتا عند 690 دولار للطن خلال شهر مارس وذلك يمثل معدل سعر النافتا في اليابان وهو 730 دولار ناقصا 40 دولار وهو رقم تقديري لقيمة الشحن من الخليج حيث أن ارامكو تخصم قيمة الشحن مقارنة باليابان عندما تسعر التخفيض للقيم البروبان المربوط بسعر النافتا..