جوكر وداى السيلكون يواصل مسلسل المفاجآت

09/04/2010 1
خالد أبو شادي

بعد اطلاق منتج آبل الجديد بالاسواق هذا الاسبوع وتحقيقه لارقام مبيعات قويه وصلت الى 450 الف جهاز منذ يوم السبت الماضى ، كشفت آبل عن برنامجها الجديد iAd حسبما ذكرت صحيفه وول ستريت وهذا البرنامج الذى اتى بعد ثمره استحواذها على شركه الهاتف النقال كوارتو فى يناير الماضى سيكون داعما لمنتجاتها من الـ iPhone وكذلك الـ iPad حيث سيمكن مستخدميه من امكانيه البحث خلال الانترنت وسيكون منافسا لعملاق محركات البحث جوجل.

البرنامج متعدد المهام بحيث يتيح امكانيه استخدامه كمحرك بحثى بالاضافه الى عرض الاعلانات وتوزيعها ،حيث يقول ستيف جوبز الرئيس التنفيذى لآبل انه مع قضاء نصف ساعه يوميا لمستخدمى جهاز iPhone فانه يمكننا ارسال حوالى مليار اعلان فى اليوم الواحد حيث تعد هذه فرصه غير عاديه للدعايه.

وكانت شركه آبل قد حاولت جاهده الاستحواذ على شركه الهواتف النقاله ADMOB العام الماضى الا ان جوجل قد انتزعتها منها على حد تعبير ستيف جوبز مما دفعها الى الاستحواذ على كوارتو لتدعيم مخططها فى الوصول الى مستخدمى شبكات اجهزه الهواتف النقاله.

وكان جوبز قد ذكر ان البرنامج سيكون متاحا على اجهزة iPhone خلال هذا الصيف وايضا اجهزة iPad وبجانب استخدامه كمحرك بحث يمكن الولوج من خلاله الى شبكه الانترنت.

وربما سيوفر البرنامج الجديد من آبل فرصه اكبر لتوزيع أجهزة الـ iPad حيث انه باحتوائه على برنامج متعدد المهام بالاضافه الى شاشه كبيره نوعا سيكون ملائما للكثيرين وسيضعه فى منافسه مع اجهزه الكمبيوتر العاديه .

الجدير بالذكر هنا ان كثيرا من المحللين قد اعتبر "لعبه" Ipad غير مجدده بمعنى انها لم تأت بجديد الا اننى رجحت كفه آبل بسبب انها قصدت امازون بمنتجها هذا ،وذلك يعد استثمارا ذكيا فشركه امازون لديها نفوذ قوى فى بيع الكتب الالكترونيه بالاضافه الى منتجات السوفت وير فحاولت آبل ان تكون شريكه لها فى هذا النجاح عن طريق Ipad وهو ما تم بالفعل حيث يحتوى جهاز آبل الجديد على 450 الف تطبيق من تطبيقات شركه امازون.

وكان بنك جى بى مورجان قد رفع مستهدف Apple الى 305 دولار فى وقت سابق من هذا الاسبوع متوقعا زياده مبيعات منتجها الجديد iPad الى 1.3 مليون مع نهايه الربع الثالث للشركة الذي ينتهي في شهر يونيو ، وعلى ما يبدو فان مبيعات آبل من هذا الجهاز ستتخطى توقعات جى بى مورجان حسب المعطيات الحاليه.

وسهم شركه المدرج ببورصه نازداك لاسهم التكنولوجيا والمدرج ايضا بمؤشر S&P500 الاوسع نطاقا يحلق عاليا بلا حواجز او مقاومات خاصه وقد حقق اعلى سعر له على الاطلاق يوم الاربعاء الماضى بوصوله الى 241.92 دولار بعد مبيعات iPadالقويه.