البتروكيماويات (15/30) ... السعودية للبولي اولفينات (تابعة للتصنيع)

04/04/2010 18
د. أحمد المزروعي

بما اننا تعرضنا في المقال السابق لشركة تعمل في صناعة البولي بروبيلين وهي شركة "المتقدمة للبتروكيماويات" فإنه يبدو من المناسب واستطرادا للحديث أن نتحدث عن شركة أخرى تعمل في صناعة نفس المنتج وهي "السعودية للبولي اولفينات" التي تنتج حوالي 700 ألف طن من مادة البولي بروبيلين أي أكبر بـ 55 % من المتقدمة. ويبلغ رأسمالها 600 مليون ريال فقط اي أقل من نصف رأسمال المتقدمة

تمتلك شركة التصنيع الوطنية 75 % من الشركة بينما يمتلك الشريك الأجنبي شركة "باسل" حصة قدرها 25 % أي أن حصة التصنيع من انتاج المصنع تبلغ حوالي 525 ألف طن (75 % من المجموع) في حال كانت الشركة تقوم بتصنيع اللقيم وهو البروبيلين كاملا وذلك غير صحيح حيث أن جزءا من لقيم البروبيلين لا تنتجه الشركة بنفسها..

تنتج السعودية للبولي اولفينات 450 ألف طن من البروبيلين اللقيم بنفسها بينما تشتري الكمية الباقية وهي حوالي 250 ألف طن تقريبا من فائض انتاج شركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين وهي شركة مملوكة بنسبة 45.3 % من قبل التصنيع الوطنية ... ونظرا لأن التصنيع تملك حصة هامة في الشركتين ولكن بنسبة أقل في الشركة التي تنتج اللقيم فإن أرباح التصنيع من الشركتين والخاصة بالبولي بروبيلين تكون أقل قليلا من الربحية التي يمكن تحقيقها من الـ 525 الف طن وهي الحصة الافتراضية للشركة ولغرض التسهيل سنفترض أن حصتها المكافئة لأغراض حسابات الربحية هي 500 ألف طن سنويا..

بدأت الشركة الانتاج الفعلي للمرحلة الأولى في عام 2004 (450 ألف طن) بينما بدأ الانتاج التجريبي للتوسعة (250 ألف طن) في النصف الثاني من عام 2009 ولم توضح الشركة إلى حد الان أو تصدر إعلانا يخص التوسعة وهل بدأت الانتاج التجاري أم لا ... يمكن أحد الأخوان القراء الذين لهم علاقة بالشركة أن يفيدونا بهذا الخصوص..

يمكننا تقدير ربحية التصنيع الوطنية من حصتها في السعودية للبولي اولفينات وحصتها في البروبيلين المنتج من السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين بضرب حصة التصنيع المكافئة (500 ألف طن بعد تشغيل التوسعة) في هامش الربح الصافي للطن والذي يمكننا حسابه  بطرح سعر بيع المنتج النهائي (البولي بروبيلين) من تكلفة انتاجه التقديرية:

وعلى حسب الاسعار الحالية سيكون الهامش الصافي 250 دولار للطن ويكون حصة التصنيع الوطنية  بحدود 480 مليون ريال سنويا من أنشطة البروبيلين والبولي بروبيلين (بافتراض الحصة المكافئة للتصنيع وهي 500 ألف طن  وسعر البولي بروبيلين في الخليج 1240 دولار للطن وسعر النافتا 730 دولار للطن).. هذا طبعا عندما تشتغل التوسعة بكامل طاقتها والذي ان لم يكن حدث بالفعل فإنه سيكون خلال الأشهر القادمة.. ويجب ملاحظة أن ذلك يتغير بتغير أسعار المنتج والنافتا..

لاحظ اننا طبقنا المعادلة بدون تردد كما فعلنا أثناء الحديث عن المتقدمة نظرا لأننا متأكدون من أن كلفة الانتاج أقل من المتقدمة بسبب أن تكلفة بناء المصنع كانت أقل (حوالي 1900 مليون ريال مقابل 2900 مليون ريال للمتقدمة) وبالتالي فإن قيمة الاستهلاك ستكون أقل ، وايضا فإن الشركة سددت جزءا كبيرا من القروض المتعلقة بهذا النشاط وبالتالي انخفضت تكلفة التمويل..

الجدول التالي يبين النتائج الفعلية لشركة "السعودية للبولي اولفينات" خلال عامي 2005 و 2006 وهما السنتان التشغيليتان الاولتان وهما محسوبتان على اساس نتائج فعلية لحصة التصنيع في عام 2005 وتقديرية من ادارة الشركة لنتائج 2006 (راجع نشرة الاستحواذ على حصص الأقلية في المشروع)، وارجوا ملاحظة أن هذه النتائج متعلقة بالمشروع الاساسي الذي تبلغ طاقته 450 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين:

وأخيرا يجب ان أذكر بأن العامل الرئيسي في تحديد مستوى الارباح لمنتجي البولي بروبيلين في السعودية هو الفرق بين سعر بيع المنتج (البولي بروبيلين) وبين سعر (النافتا) فكلما ارتفع هذا الفرق كلما ارتفعت أرباحهم..