المراعي ... استحواذات كبيرة ومعلومات قليلة

13/06/2009 4
محمد النهدي

لايشك اثنان ان شركة المراعي من أنجح الشركات السعودية وإدارتها من الإدارات القليله التي تعمل بشكل احترافي وفق خطط واستراتيجيات مدروسة في السوق السعودي، إلا ان المخيب لآمال المستثمرين هو قلة المعلومات التي تقوم الشركة بنشرها عن كل مشروع أو شركة تنوي الاستحواذ عليها.

قامت الشركة منذ نوفمبر الماضي وحتى الآن بالاعلان من خلال تداول عن عدة صفقات استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 2.5 مليار ريال كان اخرها صفقة استحواذها على حصة 100 % من شركة بيتي المصرية إضافة  إلى 185 فدان من الاراضي المجاورة للمشروع بقيمة 430 مليون ريال.

من يقرأ إعلان الشركة الأخير لايجد معلومات وافية عن صفقة الاستحواذ تساعده في إعادة تقييم محفظته الاستثمارية، حيث اكتفى إعلان الشركة المقتضب بالقول ان الشركة وقعت اتفاقية يوم الخميس الماضي مع الاطراف ذات العلاقة للاستحواذ على 100 % من بيتي بالإضافة إلى شراء 185 فدان من الأراضي المجاورة للمشروع بقيمة 430 مليون ريال تقريبا ومن المتوقع إنهاء كافة الإجراءات النظامية خلال الأسابيع المقبله.

واختتمت الشركة بيانها بالتذكير ان السوق المصري يأتي ضمن نطاق عمل الشركة العالمية للألبان والعصائر!!

المفترض ان تعطي الشركة تفاصيل كامله عن هذه الصفقة من حيث طريقة التمويل والعوائد المتوقعه وحصتها من السوق المصرية والأسواق الجديده التي ستدخلها الشركة من خلال الشركة التابعة إضافة إلى تحديد قيمة صفقة الإستحواذ على بيتي بعيداً عن قيمة 185 فدان، وهل هذه الأراضي التي اشترتها الشركة هي أراضي زراعية أم لا؟!! وكم هي موجودات بيتي وهل تعاني الشركة من مشاكل مالية او تسويقية ... إلخ

كما ان الجملة الأخيرة من إعلان الشركة تضع أكثر من علامة استفهام عن وضع الشركة المصرية التابعة وهل ستؤول ملكيتها فيما بعد إلى الشركة العالمية للألبان والعصائر (تمتلك المراعي حصة 48 % من الشركة) كما حدث مع طيبة الأردنية أم أن الشركة العالمية ستقوم بتسويق منتجات الشركة؟؟ وفي حال آلت ملكية بيتي إلى الشركة العالمية كيف ستنتقل هذه الملكية؟!!

من خلال بحثي في الشبكة العنكبوتية عن معلومات حول الشركة المصرية لم اجد سوى معلومات بسيطه جداً، حيث انها إحدى شركات مجموعة IGI المملوكة لرجل الأعمال محمد على شتا وراسمالها يبلغ 100 مليون دولار ما يعادل 375 مليون ريال، وذكرت بعض الصحف المصرية ان الشركة تواجه مشاكل مالية ومتعثره منذ أكثر من عامين، وانها تعمل في مجال إنتاج وتسويق منتجات الألبان والعصائر في السوق المصري منذ نحو 8 سنوات.

المعروف للجميع ان المراعي تنوي انفاق حوالي 6 مليارات ريال خلال الفترة من 2009 وحتى 2013م وذلك وفق خططها الاستثمارية للتوسع الجغرافي في الأسواق المجاورة، وهذا مبلغ كبير اتمنى من إدارة الشركة ان توضح لمساهميها آلية صرف هذا المبلغ خصوصا اذا عرفنا ان معظم هذا المبلغ سيكون من خلال القروض...