كم عائد المحطة الواحدة على نتائج شركة الدريس؟؟

17/03/2010 5
محمد النهدي

قالت شركة الدريس أنها تنوي افتتاح 26 محطة خلال عام 2010 ليرتفع إجمالي عدد محطات الشركة إلى أكثر من 380 محطة بنهاية العام فيما لم تذكر أي نية حول التوسع في قطاع النقليات ... وتعتمد الشركة في نشاطها على هذين القطاعين (بترول) و (ناقل).

ويلاحظ خلال العامين الأخيرين تباطؤ النمو في عدد المحطات مقارنة بما كان عليه الوضع سابقا، فيما لم يشهد قطاع النقليات أي توسع باستثناء الشاحنات والمقطورات التي تم تحويلها من فرع الشركة بالسودان بعد قرار إدارة الشركة في 2007 تصفية فرع السودان (تتوقع الإدارة أن يتم الانتهاء من التصفية خلال 2010) كما يوضح الجدول أدناه ..

يلاحظ زيادة عدد الشاحنات والمقطورات في 2008 بشكل كبير وذلك عائد لقرار الإدارة تحويل موجودات فرع السودان إلى الشركة الأم ... ويعتبر قطاع النقليات أكثر ربحية من قطاع محطات الوقود الذي يشكل أكثر من 90 % من إيرادات الشركة، وسوف نقوم من خلال هذا التقرير بتحديد متوسط عائد المحطة الواحدة على الشركة ومدى مساهمتها في ربحية الشركة، من خلال الجدول الأتي:

من الجدول يتبين لنا أن عام 2005 كان الأفضل من حيث حجم الإيرادات والدخل والسبب في ذلك يعود إلى أن سعر لتر البنزين في تلك الفترة بقيمة 0.9 هللة، وذلك قبل المكرمة الملكية بتخفيض سعر البنزين من 0.9 هللة للتر إلى 0.6 هللة. ولا شك أن النمو السنوي في عدد السكان والسيارات ساعد الشركة في المحافظة على ربحيتها الإجمالية خلال الأعوام التي تلت 2005. ويلاحظ أيضا تحسن عوائد المحطة خلال عام 2009 مقارنة بالعام السابق.

في الأخير ... نود أن ننبه إلى أن قطاع النقليات يساهم بأكثر من 57 % من صافي أرباح الشركة، فيما لا يشكل قطاع السوبر 2 أي تأثير على نتائج الشركة.